«الزراعة»: إنشاء 10 مراكز جديدة لتجميع الألبان

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قررت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إنشاء 10 مراكز جديدة تابعة للوزارة لتجميع الألبان، وذلك في ظل توجه الدولة لزيادة أعداد مراكز تجميع الألبان ضمن المشروع القومي لتجميع الألبان.

بدوره، قال رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة د. طارق سليمان، إن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قد وافق على إنشاء عشرة مراكز جديدة تابعة للوزارة، مشيرا إلى أن هذه المراكز سيتم إنشائها طبقا للمواصفات القياسيه لخدمة صغار مربي ماشية اللبن ومنتجي الألبان وتكون نماذج تحتذى للقطاع الخاص.

وأشار سليمان، إلى أن مراكز تجميع الألبان الجديدة ستكون في محافظات «سوهاج، وأسيوط، والمنيا، وجنوب سيناء، والغربيه، والبحيرة، بالإضافة إلى مركزين في كل من الفيوم، وكفر الشيخ».

وناشد قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، أصحاب مراكز تجميع الألبان الاستفادة من الفرص التمويلية المتاحة التى توفرها الدولة لتطوير ورفع كفاءة مراكزهم طبقاً للمواصفات القياسية، ويمكن الاستفادة من تلك المبادرة عن طريق التواصل الالكترونى مع القطاع على أرقام الواتس أب (01558626681- 01558626682).

يذكر أن خطة رفع كفاءة مراكز تجميع الألبان، تستهدف رفع كفاءة مراكز تجميع الألبان ونقلها من الصورة العشوائية إلى العمل النظامى والذى يضمن جودة الحليب سواء كان للاستهلاك الطازج أو للتصنيع وذلك للحصول على ألبان تتماشى مع المواصفات الصحية القياسية والتي تضمن ثبات أسعار الألبان بشكل مرضى وعادل على مدى العام، بالإضافة إلى تشجيع إقامة مراكز تجميع الألبان في المناطق التي تشهد كثافة عددية لماشية اللبن ورفع كفاءة وتطوير المراكز المقامة بالفعل من خلال الاستفادة من بروتوكول التعاون المشترك الذى تم توقيعه مؤخرا بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى والبنك الزراعى المصرى والذى يهدف إلى توفير الدعم اللوجستي والفني والمالي لمراكز تجميع الألبان على مستوى الجمهورية ورفع كفاءتها وتطوير العمل بها لتواكب المتطلبات الدولية، كما يهدف البروتوكول في المقام الأول لتمكين صغار المربين ومنتجى الألبان والمزارعين من توفير لبن عالي الجودة خاليا من الملوثات والشوائب.

كما تستهدف الخطة خلق المزيد من فرص العمل في المناطق الريفية بمصر حيث نغطى احتياجاتنا من الألبان الطازجة السائلة بنسبة 100% بل ونصدر ما يزيد عن احتياجاتنا منها إلى الخارج.

اقرأ أيضًا:الزراعة: تشكيل لجنة فنية لتقييم مراكز تجميع الألبان ميدانيا

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي