بعد اكتشاف أقصر زرافتين في العالم.. خبير بيطري: زواج أقارب

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

علق الدكتور عاطف كامل، رئيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان في كلية الطب البيطري بجامعة قناة السويس، على اكتشاف أقصر زرافتين في العالم بطول 280 سم بما يعادل نصف الطول المعتاد والمعروف عن هذا الحيوان في قارة أفريقيا وتحديدًا في أوغندا ونامبيا، قائلًا إن هاتين الزرافتين في مكان خاص ولا يتواجدان في البيئة البرية.
 
وأضاف كامل، خلال مداخلة هاتفية عبر القناة «الأولى»، والفضائية المصرية، وon ، اليوم السبت،: أنه لأول مرة تحدث ظاهرة التقزم في الحيوانات البرية ولم تحدث إلا في الحيوانات المستأنسة، إذ حدث خلل في النسيج الهيكلي الخاص بالزرافة، وبالتالي يكون شكلها العلوي سليم والشكل السفلي يحدث له خلل هيكلي، من خلال اضطرابات وراثية تسبب هذه الحالة.
 
وتابع رئيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان، أن هذا الخلل الهيكلي يؤثر على نمو الغضاريف والعظام والمفاصل، مشيرًا إلى أن أحد العلماء قال إن التقزم الذي حدث للزرافتين قد يكون سببه زواج الأقارب، فحصلتا على الجينات المتنحية، لكن هذا الكلام لم يثبت علميًا حتى الآن.
 
وأردف الدكتور عاطف كامل، أنه سيحدث تأثير مستقبلي عندما تصل الزرافتان إلى مرحلة الكبر وسيعانيان في مرحلة التزاوج، ولن تستطيعان أن يتزوجان بزرافات عادية، وقد يعجل موت الزرافة لأن التقزم في القدمين سيقلل معدلات جري الزرافة الذي يصل إلى 55 كم في الساعة وبالتالي ستكون عُرضة للحيوانات المفترسة.