عاجل

رسائل تل «العمارنة».. ألواح طينية مكتوبة باللغة الأكادية والخط المسماري

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كشفت سارة عبدالمنعم الباحثة في الآثار المصرية القديمة، عن أسرار رسائل العمارنة أو أرشيف العمارنة، موضحة أنها مجموعة كبيرة من الألواح الطينية المكتوبة باللغة الأكادية والخط المسماري، وتم العثور عليها في أرشيف قصر الملك إمنحوتب الرابع "إخناتون"، في مقر حكمه "آخت آتون" في تل العمارنة بمصر.

وأضافت سارة عبد المنعم، أن مجموع الألواح المكتشفة 382 لوحا طينيا منها 358 تم نشرهم من قِبل عالم الحضارة الآشورية النرويجي "يورجين كنودتزون" فى كتابه "Die El-Amarna -Tafeln" والذي صدر في مجلدين عام 1907 وعام 1915، ويعتبر هو المرجع الشامل عن هذه الرسائل حتى الآن.

وتابعت: "في 1885 قامت إحدى النسوة بالحفر في تلة العمارنة لاستخراج التربة من أجل صناعة الآجر الطيني، وخلال الحفر استخرجت بعض الألواح المسمارية وأعتقد بعض الباحثين أنها مزورة ولكن فيما بعد تبين أنها حقيقية وكانت عبارة عن مراسلات دبلوماسية من عدة ملوك موجهة للملك إمنحوتب الرابع".

فيما تمكن بتري عام 1891 وعام 1892، من كشف الأرشيف الملكي في مدينة "آخت آتون" واكتشف المزيد من الألواح الطينية وأقدم الرسائل تعود لعصر الملك "إمنحوتب الثالث" والحديثة تعود لعصر الملك "إمنحوتب الرابع" وكانت الرسائل مكتوبة باللغة الأكادية ما عدا 3 رسائل.
 

 

اقرأ أيضا

قصة صورة| «أبيـس».. رمز الخصوبة والقوة في مصر القديمة