«التفتيش والمتابعة».. سلاح التنمية المحلية لمنع فساد المحليات

صورة توضيحية
صورة توضيحية

يعمل قطاع التفتيش والمتابعة في وزارة التنمية المحلية، على تقييم أداء الوحدات المحلية، ومتابعة رؤساء المدن والأحياء والقرى وكتابة التقارير عن أدائهم، فهو سلاح لمنع فساد المحليات.

اقرأ أيضا.. التنمية المحلية في أسبوع| أبرزها منح الضبطية القضائية لرؤساء الأحياء

وترصد «بوابة أخبار اليوم» في السطور التالية أبرز جهود القطاع في جهود الوزارة  في عام 2020:


- قام القطاع بالمرور على عدد 276 وحدة محلية شاملا المرور على جميع الوحدات المحلية في 16 محافظة، كما تم  تنفيذ تفتيش مفاجئ لـ 78 مدينة وإعداد تقرير مفصل لجميع الوحدات المحلية التي تم المرور عليها شاملا فحص جميع محاور عمل الوحدات .


- تم رفع تقرير إلى رئاسة الجمهورية، يعرض أهم الملاحظات و الإجراءات التي اتخذتها وزارة التنمية المحلية للتصويب، وتم تنفيذ توصيات رئاسة الجمهورية بشأن استمرار ومتابعة أعمال التفتيش وفحص الوحدات المحلية، ورفع تقرير الى رئاسة مجلس الوزراء لجميع مأموريات التفتيش يعرض الملاحظات والتوصيات و متابعة التنفيذ. 


- قام القطاع، برفع تقرير مفصل عن المفصل لكل محافظ في جهة ولايته فيما يخصه من مأموريات تشمل الملاحظات و التوصيات التي انتهى إليها تقارير قطاع التفتيش، كما يقوم برفع التقرير لهيئة الرقابة الإدارية بشأن قيام الهيئة بمتابعة الإجراءات حول إحالة المتقاعسين طبقا لتقارير قطاع التفتيش.


- نفذ القطاع العديد من مأموريات التفتيش المشتركة بين قطاع التفتيش و هيئة الرقابة الإدارية، كما قام بمتابعة ميدانية لمبادرة محافظي القاهرة و الجيزة للنظافة في  كل من إمبابة – المطرية – الخصوص.


-  فحص القطاع، 2328 شكوى مرسلة لقطاع التفتيش عن طريق البريد و البريد الإلكترونس و واتس اب ، وقام بتفعيل منظومة تقييم أداء قيادات الوحدات المحلية و تقييم 276 قيادة و التنسيق مع قطاع الأمانة العامة للمحليات في هذا الشأن و ذلك من خلال فحص مؤشرات أداء الوحدات المحلية في المحور المالي و الإداري و معدلات تنفيذ الخطة الاستثمارية وفحص الإدارات الهندسية و الحملات الميكانيكية وكذا السمات الشخصية.