ميجان ماركل محرومة من الجنسية البريطانية

 ميجان ماركل
ميجان ماركل

أضاعت ميجان ماركل زوجة الأمير هاري، فرصة حصولها على الجنسية البريطانية، و جواز سفر المملكة المتحدة.

وأصبحت ميجان ليس محرومة من الحصول على الجنسية البريطانية، لعدم استيفائها الشروط التي أقرتها وزارة الهجرة والجنسية بوزارة الداخلية البريطانية.

يذكر أن أحد أهم شروط الحصول على الجنسية البريطانية هي أن طالب الحصول على الجنسية لم يقضي أكثر من 450 يوماً خارج المملكة المتحدة، خلال 5 سنوات متتالية أي 270 يومًا في آخر 3 سنوات إذا كان الزوج أو الزوجة مواطنًا بريطانياً.

اقرأ أيضاً: الأمير هاري وزوجته يفاوضان إليزابيث الثانية للعودة إلى الحياة الملكية

وهو ما لم تلتزم به ميجان، فقد تركت بريطانيا بصحبة زوجها الأمير هاري في يناير  2020 بعد تخلي الأمير عن مهامه الملكية، لتتجاوز بتلك أهم شروط الحصول على الجنسية.

وبالرغم أن ميجان ماركل حصلت على الإقامة الدائمة في بريطانيا قبل زواجها في مايو 2018، إلا أنها لم تستوف شروط التقدم للحصول على الجنسية البريطانية.

ووفقاً لدليل إرشادات الحصول على الجنسية البريطانية، الذي يتضمن الشروط القانونية للتقدم للحصول على الجنسية: أن يكون المتقدم في سن 18 سنة أو أكثر في تاريخ التقديم، أن يكون متزوج أو متزوجة من مواطن أو مواطنة بريطانية وقت تقديم الطلب، وأن يكون مقيم في بريطانيا لمدة 3 سنوات قبل تقديم الطلب، وأن يكون المتقدم بكامل قواه العقلية مدركاً لما هو مقدم عليه، وبإمكانه التخاطب باللغة الإنجليزية (أو لغة ويلز أو لغة الغال الاسكتلندية) بقدر معقول، وعلى دراية بتفاصيل المعيشة في بريطانيا وذات شخصية محترمة.

وهو ما تتمتع به ميجان ميركل، بعد زواجها من الأمير هاري، ويعطيها الحق في الحصول على الجنسية البريطانية.

وقالت صحيفة «ديلي ميل» إن ميجان ميركل تجاوزت كل شروط الحصول على الجنسية، وكان من المفترض أن تتقدم بطلب الحصول على الجنسية واستخراج جواز السفر في 21 نوفمبر العام الماضي. لكنها لم تستوفي شرط أن يكون المتقدم متواجداً في بريطانيا، وألا يكون تجاوز مدة الوجود خارج البلاد في السنوات الثلاث.