«الإيكاو» تجدد تعازيها لأسر ضحايا الطائرة الأوكرانية في الذكرى الأولى للحادث

الإيكاو
الإيكاو

أعربت منظمة الطيران المدني الدولي "ICAO" مرة أخرى عن تعاطفها وتعازيها لأسر ضحايا حادث الطائرة الأوكرانية بمناسبة الذكرى السنوية لإسقاطها التي حدثت في إيران في 8 يناير 2020.

 

وأكد الإيكاو، في حين أن أي حادث طيران يشكل حدثًا خطيرًا، فإن إسقاط طائرة مدنية على متنها ركاب أبرياء يشكل حدثًا غير مقبول بغض النظر عن السبب.

 

حث مجلس منظمة الطيران المدني الدولي الإيكاو، باستمرار هيئة الطيران المدني الإيرانية على الامتثال لأحكام التحقيق في حوادث الطائرات الواردة في الملحق 13 لاتفاقية شيكاغو.

 

وأكد الإيكاو هدفنا هو التأكد من أن هذا الحدث يتلقى تحقيقًا شاملاً بشأن السلامة حتى تتمكن الحكومات والصناعة من تعزيز جميع التدابير التنبؤية والوقائية المعمول بها، ونتوقع أن يحتوي التقرير النهائي على توصيات محددة وافقت عليها جميع البلدان المشاركة.

 

كما تكرر منظمة الطيران المدني الدولي الإيكاو، التزامها وجهودها لتعزيز سلامة الطيران فوق مناطق النزاع أو المناطق الخطرة، ولا سيما بما في ذلك المشاركة في سياق مبادرة الأجواء الأكثر أمانًا التي أطلقتها حكومة كندا، حتى لا تحدث مثل هذه الأحداث الخطيرة مرة أخرى.

 

كما شجعت الإيكاو الدول على استمرار دعمها لأسر ضحايا الحوادث، على النحو المبين في الملحق 9 لاتفاقية شيكاغو وفي سياسة منظمة الطيران المدني الدولي بشأن مساعدة ضحايا حوادث الطائرات وأسرهم.

 

كان وقع الحادث بعد إقلاع الطائرة بدقائق من مطار الإمام الخميني الدولي في طهران، وكانت متوجهة إلى كييف، وأسفر الحادث عن مصرع 176 شخصا من جنسيات مختلفة.

 

إقرأ أيضاً : بريطانيا: 241 حالة وفاة وأكثر من 21 ألف إصابة بـ كورونا

 

وأقر قائد القوة الجوفضائية بالحرس الثوري الإيراني، العميد أمير علي حاجي زادة، في 11 يناير بعد ثلاثة أيام من وقوع الحادث بمسؤولية الحرس الثوري عن سقوط الطائرة بقصفها عن طريق الخطأ مؤكدا أن الواقعة حدثت في أجواء التأهب لحرب غير مسبوقة مع الولايات المتحدة.