«تطوير مثلث ماسبيرو».. يُعيد البريق لقلب العاصمة| صور

مثلث ماسبيرو
مثلث ماسبيرو

كتب: ريم حمادة
تصوير: السيد محمد

 

◄ خطوة على طريق القضاء على العشوائيات بحلول 2030
◄ 936 شقة بديلة واستبدال الجراجات العلوية بالسفلية والإبقاء على 6 بنايات
◄  المشرف على التطوير: انتهينا من 70% من المشروع.. والتسليم ديسمبر 2021
◄  مواطنة: «الشقق حاجة تفرح».. ونشكر الرئيس عبدالفتاح السيسى
◄  رئيس صندوق تطويرالعشوائيات: تسليم وحدات الإسكان البديل فور الانتهاء من المشروع.. وقرار 4 عمارات فى يد التنسيق الحضارى 

مشروع يبرهن على عقلية واستراتيجية مختلفة تنتهجها مصر ، تكريماً لحياة الإنسان المصري ، وتجميل لمناطق عشوائية كانت تسىء لحضارة وتاريخ الدولة المصرية ،مشروع  مثلث ماسبيرو الذى يعد نقلة نوعية كمشروع حضاري واستثماري أيضاً.. «الأخبار المسائي» أجرت جولتها داخل المشروع حيث يجري العمل به على قدم وساق للانتهاء من أهم أحد المشاريع الخاصة بتطوير منطقة وسط العاصمة .                                                                                                                  
سرعة التنفيذ
التقينا خلال الجولة بالمهندس صلاح متولى المشرف على تطوير منطقة مثلث ماسبيرو ، والذى أكد أن المشروع هو جزء من خطة الدولة للقضاء على العشوائيات ، متابعاً أن الجهة الممولة والمنفذة للمشروع هي هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بالتعاون مع محافظة القاهرة ،وأن المشروع تم تقسيمه بين 3 شركات مقاولات كبرى لسرعة التنفيذ.

وتابع أنه تم الانتهاء من 70% من المشروع فيما يخص المبانى والهيكل، مؤكداً أن موعد التسليم سيكون في ديسمبر 2021 كموعد أقصى، إن عدد الأسر التى كانت تقطن المنطقة حوالى 4500 أسرة وتم إعطاؤهم خيارات بين صرف تعويض مناسب أو النقل للأسمرات أو الحصول على شقق بأبراج الإسكان البديل بالمشروع، مشيراً إلى أن من طلبوا العودة للسكن بهذه الأبراج تم نقلهم للسكن بالخارج ودفع قيمة إيجارية لهم لحين الانتهاء من المشروع وهم يقاربوا الـ900 أسرة.

وأضاف أنه سيتم الإبقاء على 6 بنايات بالمثلث كما هي وهم :»مبنى ماسبيرو، فندق رمسيس هيلتون- مبنى الخارجية – مسجد أبوالعلا- متحف المركبات ومبنى القنصلية الإيطالية»، مشيراً إلى أن هناك 4 عمارات مسجلة كطراز معماري لم يتم البت فيهم ومازالت ساكنة.

75 فداناً

وأوضح متولى أن المشروع مساحته الإجمالية 75 فداناً منهم 53 فداناً يجري العمل عليهم بما يحتويه المشروع من أبراج وطرق ولاند سكيب، فيما يظل 22 فداناً تابعة للبنايات الست الباقية وينقسم مشروع تطوير مثلث ماسبيرو إلى مرحلتين أساسيتن.. الأولى وهى مطلة على شارع 26 يوليو وعبارة عن برجى الإسكان البديل وبرجين آخرين إحداهما إداري والاخر استثماري ، والهدف من المرحلة الأولى القضاء على العشوائيات وتوفير سكن وحياة كريمة للمواطن .
أبراج بديلة واستثمارية

وأضاف :برجا الإسكان البديل كلاهما يحتوى على 5 بنايات كل بناية 18 طابقاً بمجموع  936 وحدة بمساحات مختلفة بين حجرتين وصالة أو 3حجرات وصالة. 
أما البرجين «الاستثماري والإداري « التابعين للمرحلة الأولى بهدف تغطية تكاليف المشروع ، حيث يتكون من 23 طابقاً بخلاف 3 أدوار خاصة بـ»البديوم» والبرج به 134 شقة مختلفة المساحات أما البرج الإداري عبارة عن 15 طابقاً بالإضافة لبدروم وطابق أرضي بمساحة إجمالية 10200 متر مسطح. 

وفيما يخص جراج ماسبيرو قال متولى: إنه جار العمل على إزالة الجراجات العلوية الخاصة بماسبيرو، حيث سيكون 3 أدوار سفلية بنفس المكان وكذلك بالنسبة لجراج فندق رمسيس هيلتون سيتحول لجراج سفلي، وأكد صلاح أن المرحلتين الثانية  والثالثة وهما متوازيان في العمل والهدف منهما استثماري، وتضم المرحلة الثانية  أبراج النيل ماسبيرو ويتم تجهيز الموقع حالياً للبدء في تنفيذها وهى عبارة عن 3 أبراج مطلة على كونيش النيل في المسافة الواقعة بين فندق رمسيس هيلتون ومبنى ماسبيرو ، وهي أبراج «سكنية تجارية وإدارية»، ويبلغ ارتفاع كل برج منهما 30 طابقاً وتحتوى هذه الأبراج على 537 شقة سكنية متنوعة المساحات، ويربط بينهم من أعلى منشأ معلق يعلو الأبراج ويربطهم من الأدوار العلوية وهو عبارة عن 8 شقق سكنية و2 فيلا بالإضافة إلى مجموعة من التراسات الفاخرة التى تحتوى على حمامات سباحة ، وترتكز أبراج ماسبيرو على قاعدة أو بدروم بالإضافة «دور أرضي وأول وثاني».

أما المرحلة الثالثة والأخيرة والتى يتم التجهيز لتنفيذها بالتوازى مع المرحلة الثانية هي الأبراج المطلة على شارع الجلاء وهى عبارة عن فندق وبرج إداري سكنى كل منهم عبارة عن 6 أدوار متكررة، ويربط البرجين من أسفل قاعدة سفلية عبارة عن 5 أدوار بالإضافة لبدرومين. 

مصر بلا عشوائيات

من جانبه يقول المهندس خالد صديق رئيس صندوق تطوير العشوائيات إن المشروع جزء من رؤية الدولة لمصر 2030 بأن تكون مصر بلا عشوائيات نهائياً، مضيفاً أن هناك خطة لعودة هذه المنطقة من العاصمة المطلة على كورنيش النيل لطابع وشكل القاهرة 1930، مؤكداً أنه فور انتهاء المشروع في ديسمبر من العام الجاري سيتم التسليم فوراً، متابعاً فيما يخص شقق الإسكان البديل أنه سيتم التسليم طبقاً لكل حالة كما مدون بالعقد الموقع معها، والذى جاء طبقاً لرغبة الساكن التى اختارها ، وتابع فيما يخص المرحلة الثانية الواقعة بين مبنى ماسبيرو وفندق رمسيس هيلتون:» سيتم تعويض ساكنى السبع عمارات الواقعة بهذه المنطقة، وتخييرهم وتعويضهم أيضاً بشكل مُرضي ومناسب، وفيما يخص الأربع عمارات القديمة التى لم تتم إزالتها وبها سكانها قال: «منتظرين قرار جهاز التنسيق الحضاري فيما يخص تبعية هذه العمارات للطراز المعماري أم لا!، وملتزمون بقرارهم أما الإبقاء والحفاظ علي هذه العمارات وإما إزالتها وفي حالة الإزالة لن  يُبنى مكانهم مبانى أخري».

فرحة الأهالي

وبعد انتهاء جولتنا قابلتنا إحدى السيدات من أهالى  المنطقة والتى تنتظر استلام شقتها بأبراج الإسكان البديل  قائلة: «الرئيس السيسى أكرمنا وربنا يديه الصحة»، لأن «صراحة انتشلنا من المساكن والبيوت العشوائية والعشش اللى كانت موجودة، أنا كنت بخاف أنزل في المنطقة الساعة 11 أو 12 مساءً وكنا قاعدين تحت الأرض وتحت بير السلم، ودلوقت إحنا بقالنا كيان وحياة تانية كريمة» متابعة: «الشقق من جوه حاجة تفرح وأتصورت جوه الشقة وهي على المحارة  من فرحتى بيها»، وتابعت: أنا أساساً من مواليد تلك المنطقة، وأخذت وحدة إيجار مؤقت لحين انتهاء الشقق، واستلمنا 40 ألف جنيه مقابل القيمة الإيجارية التى ندفعها لحين الاستلام.