الاتحاد الأوروبي: شراء 300 مليون جرعة إضافية من لقاح «فايزر– بايونتك»    

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن الاتحاد الأوروبي، الجمعة 8 يناير، الاتفاق على شراء 300 مليون جرعة إضافية من لقاح«فايزر بايونتك»، وفقًا لما نقلته قناة العربية.


شهدت الفترة الماضية جدل حول مدة فعالية اللقاح الذي تم الإعلان عنه لمواجهة الفيروس التاجي، وإن كان يجب على البلاد الاستمرار مع إعطاء جرعات الدواء للمواطنين.

اقرأ ايضًا: جدال بين العلماء في أوروبا بسبب لقاحات كورونا


وبدأت ألمانيا دراسة مطلع يناير الجاري لتقرير ما إذا كانت ستسمح بتأجيل إعطاء جرعة ثانية من لقاح "كوفيد 19" الذي انتجته شركتا "فايزر" و"بايونتك" لتحقيق استفادة أوسع بالجرعات النادرة المتوافرة حتى الآن.


في برلين، تسعى وزارة الصحة للحصول على رأي لجنة تطعيم مستقلة بشأن ما إذا كانت ستؤجل الجرعة الثانية لما بعد الحد الأقصى الحالي البالغ 42 يوما.


جاءت هذه الخطوة وسط انتقادات لوزير الصحة ينس سبان - بما في ذلك من حلفائه السياسيين المحافظين - لأن ألمانيا فشلت في شراء لقاحات كافية وأنها بطيئة للغاية في تكثيف حملتها الوطنية للتطعيم.


وأخبر سبان حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي في اجتماع مغلق، أنه يأمل في تقديم التطعيمات بحلول هذا الصيف للجميع في ألمانيا، بمجرد أن تحصل اللقاحات على موافقة الجهات التنظيمية، وفقا لمصادر حضرت اللقاء.


رحب بعض خبراء الصحة الألمان بخطوة بريطانيا لتأجيل إعطاء جرعة ثانية من اللقاح، والتي تأتي في الوقت الذي تحاول فيه الحكومات توفير الحماية ضد فيروس كورونا لأكبر عدد ممكن من الناس من خلال إعطائهم جرعة واحدة وتأخير ثانية.


قالت وكالة الأدوية الأوروبية، اليوم، إنه يجب احترام الفترة الزمنية القصوى البالغة 42 يوما بين الجرعة الأولى والثانية من لقاح "فايزر/ بايونتك" للحصول على الحماية الكاملة.