أبرزها اقتران ثلاثي نارد.. أفضل الأحداث الفلكية لهذا الأسبوع

الأحداث الفلكية
الأحداث الفلكية

ملايين من الناس حول العالم، من عشاق الفلك والمغرمين بمتابعة التغيرات التي تحدث به، انتظروا هذا الأسبوع، لمتابعة باقة من أروع مناظر السماء التي يمكنك رؤيتها.

اقرا ايضا|اقتران نادر لـ« ثلاثة كواكب» بعد غروب شمس الأحد المقبل
إليك أفضل الأحداث الفلكية لهذا الاسبوع، بالترتيب الزمني:


10 يناير


في مساء هذا اليوم اقتران ثلاثي بين كوكب المشتري وزحل وعطارد بالافق الجنوبي الغربي بعد حوالي 45 دقيقة من غروب الشمس.

 

تشكل الكواكب الثلاثة، مثلثًا صغيرة وربما هناك حاجة لاستخدام المنظار لرؤية هذا الاقتران نظرا لأن الكواكب ستكون منخفضة نخو الافق، ويجب أن يكون الأفق مكشوفاً بالكامل بدون وجود عوائق مثل المباني. 

 يقع كوكب المشتري مباشرة فوق زحل على الرغم من أن سطوع زحل يعادل سطوع نجم من الدرجة الأولى - مثل سطوع ألمع النجوم في سمائنا - إلا أن الكوكب ذي الحلقات لا يمكنه منافسة المشتري الذي يتفوق عليه بحوالي 11 مرة، فالمشتري هو رابع ألمع جرم سماوي ، بعد الشمس والقمر وكوكب الزهرة على التوالي، وسيشاهد إلى أعلى يسار زحل ( بالنسبة للراصد) كوكب عطارد.  


11 يناير 

يقترن القمر مع كوكب الزهرة في هذا اليوم، ويكونا مرئيان بالعين المجردة في السادسة إلا الربع صباحا في اتجاة الشرق قبل شروق الشمس مباشرة.

13 يناير 

القمر الجديد "المحاق"، في هذا اليوم يشرق القمر ويغرب مع الشمس في نفس الوقت تقريبا لذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل، وهو أفضل وقت في الشهر لمراقبة الأجسام الخافتة البعيدة مثل المجرات والحشود النجمية والكوكبات والنجوم الضعيفة .

 

14 يناير 

يقترن القمر مع كوكب عطارد في هذا اليوم ، ويكونا مرئيان بالعين المجردة في اتجاة الغرب بعد غروب الشمس مباشرة ولمدة ساعة تقريبا