«إياتا»: معدلات تعافي الطلب على النقل الجوي توقفت خلال نوفمبر بسبب كورونا

الاتحاد الدولي للنقل الجوي
الاتحاد الدولي للنقل الجوي

أصدر الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا" البيانات المحدثة لشهر نوفمبر والمتعلقة بإجمالي الطلب على السفر الجوي، والتي أشارت إلى أن تعافي الطلب على الركاب الذي كان يتباطأ منذ موسم السفر الصيفي في نصف الكرة الشمالي، توقف في نوفمبر 2020.


قال ألكسندر دي جونياك، المدير العام والرئيس التنفيذي لاتحاد النقل الجوي الدولي "توقف الانتعاش الفاتر بالفعل في الطلب على السفر الجوي بشكل كامل في شهر نوفمبر، وذلك لأن الحكومات استجابت لتفشي كورونا الجديدة بفرض قيود سفر وإجراءات حجر صحي أكثر صرامة من الواضح أن هذا غير فعال،  ومثل هذه الإجراءات تزيد من معاناة الملايين". 

وأكد دي جونياك، تقدم اللقاحات حلاً طويل الأمد  في غضون ذلك، يعد الاختبار pcr أفضل طريقة نراها لوقف انتشار الفيروس وبدء التعافي الاقتصادي وطرح تساؤل ما مقدار المعاناة التي يحتاج الناس إلى المرور بها - فقدان الوظائف، الإجهاد العقلي - قبل أن تفهم الحكومات ذلك؟ ".

وأوضح التقرير الصادر عن الاتحاد الدولي للنقل الجوي اليوم الخميس 7 يناير والتي حصلت بوابة أخبار اليوم على نسخة منه إلى انخفاض إجمالي الطلب (مُقاسًا بإيرادات الكيلومترات المقطوعة بالركاب أو RPKs) بنسبة 70.3٪ مقارنة بشهر نوفمبر 2019 ، دون تغيير فعليًا عن 70.6٪ من التراجع السنوي المسجل في أكتوبر، حيث كانت الطاقة الاستيعابية لشهر نوفمبر أقل بنسبة 58.6٪ عن مستويات العام السابق وانخفض عامل الحمولة 23.0 نقطة مئوية إلى 58.0٪، وهو أدنى مستوى قياسي لهذا الشهر.


وأكد إياتا، كان الطلب الدولي على الركاب في نوفمبر 88.3٪ أقل من نوفمبر 2019، وهو أسوأ بقليل من الانخفاض السنوي الذي سجله 87.6٪ في أكتوبر وانخفضت السعة بنسبة 77.4٪ عن مستويات العام السابق، وانخفض عامل الحمولة 38.7 نقطة مئوية إلى 41.5٪.  


غلق أوروبا 

وأكد الاتحاد الدولي للنقل الجوي أن  أوروبا كانت المحرك الرئيسي للضعف حيث أثرت عمليات الإغلاق الجديدة على الطلب على السفر كما توقف تعافي الطلب المحلي، الذي كان نقطة مضيئة نسبيًا، مع انخفاض حركة المرور المحلية لشهر نوفمبر بنسبة 41.0٪ مقارنة بالعام السابق (استقر عند 41.1٪ أقل من مستوى العام السابق في أكتوبر) وانخفضت السعة بنسبة 27.1٪ عن مستويات عام 2019 وانخفض عامل الحمولة بنسبة 15.7 نقطة مئوية إلى 66.6٪.

اقرأ أيضا .. غداً .. مصر للطيران تسير 51 رحلة لنقل 8861 راكباً