بعد توليها المهمة.. «شعاع» تكافح أخطاء فواتير وقراءة عدادات الكهرباء

فواتير الكهرباء - صورة موضوعية
فواتير الكهرباء - صورة موضوعية

انتهت وزارة الكهرباء من أزمة أخطاء الفواتير وقراءة العدادات وكثرة الشكاوى بالتعاقد مع شركة "شعاع"، التي ستتولى مهمة قراءة عدادات الكهرباء.

 

وشملت بنود التعاقد تدريب الموظفين من خلال القطاعات التجارية التابعة لشركات توزيع الكهرباء، بواقع ألف موظف في كل قطاع بشركات التوزيع، سيقومون بقراءة عدادات 7 ملايين و490 ألف مواطن.

 

وأكدت وزارة الكهرباء أن شركة "شعاع" ستتولى مهمة قراءة العدادات، مقابل 155 قرشا بالإضافة لـ 14% ضريبة القيمة المضافة، ولن يتحمل المواطنين أي أعباء لذلك وتوفير قيمة التعاقد من رسوم خدمة العملاء التي يتم احتسابها ضمن فاتورة الاستهلاك والتي تتراوح مابين جنيه واحد وحتى 40 جنيها حسب شريحة الاستهلاك.


و الهدف من هذا التعاقد تقليل أخطاء فواتير الكهرباء، والقضاء على القراءات الشاذة التي يعاني منها قطاع كبير من المواطنين.


القطاعات التي ستتولى "شعاع" قراءة استهلاكها
 قطاع شبرا التابع لشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء.
 قطاع جنوب القاهرة بشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء.
قطاع شمال الشرقية التابع لشركة القناة لتوزيع الكهرباء.
قطاع القليوبية التابع لشركة جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء.
قطاع وسط البحيرة التابع لشركة البحيرة.
قطاع كفر الشيخ التابع لشركة شمال الدلتا.
قطاع الساحل التابع لشركة الإسكندرية.
قطاع قنا التابع لشركة مصر العليا.
قطاع أسيوط شمال التابع لشركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء.
ويبلغ عدد مشتركي تلك القطاعات 7 ملايين و490 ألف مشترك.

 

يذكر أن هذا التعاقد لمدة ثلاثة سنوات بدأت المرحلة الأولى منه بحلول أول ديسمبر كمرحلة تجريبية بقطاع كامل بكل شركة من شركات التوزيع التسعة لإسناد عملية الكشف لشركة شعاع للقيام بتسجيل القراءات الحقيقية للمشتركين كل شهر، وذلك دون تحميل المواطن أية تكاليف إضافية، وتتحمل الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركاتها التابعة مقابل عمولة عن كل مقروء، تتمثل في 1.55 قرشاً عن كل فاتورة، تمهيداً لتعميمها تدريجياً على باقي القطاعات بكل شركة.


وهذا المشروع يأتي في إطار خطة القطاع لتغيير جميع العدادات بالشبكة الكهربائية بعدادات أخرى ذكية أو مسبوقة الدفع مع إعادة توزيع العاملين القائمين بعملية قراءة العدادات لتدعيم أعمال التحصيل، مما يؤدى إلى تقليل نسبة المؤجل والمقروء بصفر، وتحسين نسبة الفقد، والتغلب على الرصيد التراكمي بالعدادات، وزيادة نسبة التحصيل وتقليل المتأخرات، والحد من القراءات الشاذة ودقة المحاسبة، وتقليل شكاوى المشتركين نتيجة انتظام الكشف والرقابة».

 

وتضمن الاتفاق أيضاً إبراز الهوية الشخصية لقارئ العداد، وذلك للتأكد من تحقيق أمن وأمان المنظومة، كما ستقوم شركة شعاع بتنفيذ خطة إعلانية لتوعية المواطنين بدورها.

 

ويأتي ذلك لحين تحويل شبكة الكهرباء لشبكة ذكية حيث ترتكز الرؤية المستقبلية لقطاع الكهرباء على التحول التدريجي للشبكة الحالية من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية تستخدم التكنولوجيات الحديثة ونظم المعلومات، ويوجد بها تفاعل مابين المُشغل والمستهلك لإدارة الطلب على الطاقة والاستفادة الكاملة من كافة الإمكانيات المتاحة.

 

يذكر أنه يجري حالياً تنفيذ مشروع تجريبي لتركيب عدد حوالي (250 ألف) عداد ذكي في نطاق 7 شركات توزيع، ومن المستهدف بالإضافة إلى إنشاء شبكات الاتصال ومراكز البيانات الخاصة بها.

 

اقرأ أيضا .. دراسة: الطاقة النووية من المصادر منخفضة الكربون وأقلهم تكلفة