طريقة عمل الفول بدبس الرمان لفطور شهي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يُعدّ الفول من الحبوب التي تنمو في المناخ البارد في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا، وتختلف حبوبه في شكلها، وحجمها، ولونها، فقد تكون خضراء، ويمكن في هذه الحالة استخدامها كنوعٍ من الخضروات؛ إذ يمكن طهيها وتناولها في اليخنات، أو يُمكن تناولها بعد جفافها، حيثُ يتم طحنها وصنع الفلافل، أو الفول المدمس منها، كما يُستخدم بعضها كنوعٍ من الأعلاف، أو كنوعٍ من السماد لمحاصيل أخرى.


المقادير:
1- الفول : علبة مدمس
2- طماطم :1 حبة مفرومة ناعم
3- الثوم : فظان مهروس
4- زيت الزيتون : 3 ملاعق كبيرة
5- عصير الليمون : ملعقة صغيرة
6- الكمون : نصف ملعقة صغيرة
7- دبس الرمان : 2 ملعقة كبيرة
طريقة التحضير:
1- سخني ملعقة من الزيت في حلة وأضيفي الثوم وقلبي
المدة دقيقة.
2- أضيفي الفول والكمون وعصير الليمون وقلبي مع هرس
خفيف لمدة 5 دقائق.
3- ازيلي القدر عن النار وأضيفي ملعقة من دبس الرمان
وحركي المزيج
4- ضعي الفول في طبق التقديم ووزعي باقي كمية دبس
الرمان على وجه الطبق
5- وزعي الطماطم المفرومة ناعم على وجه الطبق وزيت
الزيتون وقدمية إلى جانب الخبز المحمص.
الفوائد الفول :
1- يُعدّ الفولُ غنيّاً بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة، فهو مصدرٌ جيدٌ للبروتين، والألياف الغذائيّة، والمنغنيز، والنحاس، كما يحتوي على الكالسيوم والسيلينيوم، بالإضافة إلى الفولات، ومجموعة فيتامينات .
2- يحتوي الفول على مركبٍ يُسمّى الليفودوبا واختصاراً L-DOPA، وهو مركب يتحوّل داخل الجسم إلى أحد أشكال النواقل العصبيّة الذي يُعرف بالدوبامين، ووفقاً لدراسةٍ نُشرت في مجلة Advances in neurology فإنّ تناول حبوب الفول يُساهم في زيادة ملحوظة في مستويات الليفودوبا في الدم لدى مرضى باركنسون، ممّا يُساهم في تحسين  الحركة لديهم.
3- يحتوي الفول على مُضادات الأكسدة التي تساهم في التقليل من الجذور الحرة، فوفقاً لدراسةٍ مخبريّةٍ نُشرت في مجلة Environmental Health and Preventive Medicine فإنّ المُستخلص الميثانولي لحبوب الفول قد يساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي في خلايا معزولة.

 

اقرأ أيضا: استمرار وقف تصدير الفول بكافة أنواعه لمدة ٣ أشهر