وزير التموين: الرئيس السيسي مهتم بالتوسع في إنشاء المخازن السلعية

الدكتور على المصلحي وزير التموين والتجارة الداخلية
الدكتور على المصلحي وزير التموين والتجارة الداخلية

أكد وزير التموين والتجارة الداخلية د.علي المصلحي، اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجهورية بالتوسع في إنشاء المخازن السلعية بكل محافظة؛ لربط عملية التداول السلعي، مشيرا إلى الإعلان قريبا عن افتتاح عدد من المخازن الاستراتيجية العملاقة التي تخدم عدة محافظات منها مخزن شرق بورسعيد المقام على مساحة 2300 متر مربع.

 
 وأضاف د.علي المصلحي، خلال تفقده مخزن العامة للجملة ببورسعيد، اليوم الأربعاء 6 يناير، ضمن جولته التفقدية لعدد من المشروعات التموينية، والتي بدأها بزيارة سوق البازار للخضر والفاكهة ، أن  تطوير منظومة التجارة الداخلية لابد أن يبدأ من تطوير البنية التحتية من أسواق الجملة والمخازن السلعية وربطها بنظام متطور لتداول السلع.

وأضاف أن سوق الخضار الذي تم افتتاحه في منطقة العرب، يعد نموذجا لأسواق الخضار، حيث يعمل بنظام منضبط، ويتم إدخال سيارات الجملة أولا ثم النصف جملة والتجزئة.


وأوضح أن الأسواق القديمة العشوائية كانت تتسبب في فاقد السلع بنسبة تتراوح 15 الـ20 %، منوها إلى أن هذا الأمر كان يترتب عليه زيادة الأسعار التي يتحملها المستهلك في النهاية.


وكشف وزير التموين أن السوق الحضاري الجديد، يتمتع بنظام معالجة الصرف على أعلى مستوى ويتم من خلاله تصريف النفايات والصرف الصحي بطريقة أمنة، وذلك في إطار توجه الدولة للمحافظة على الصحة العامة.


وأوضح المصيلحي، أن الوزارة تعمل حاليا على رفع كفاءة قدرات المخازن السلعية، حيث تستطيع توفير احتياجات المنظومة التمونينية دون أي مشاكل من خلال تكوين مخزون استراتيجي من السلع يلبي احتياجات المواطنين، بالاضافة إلى ربطها بنظام الكتروني مميكن، تتم من خلاله معرفة الأرصدة المتاحة شهريا ومناطق الاحتياج منعا للأزمات.

اقرأ أيضا وزير التموين يطمئن على المخزون الاستراتيجي من السلع ببورسعيد‎