الاتحاد الأوروبي يرحب بالمصالحة الخليجية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

رحب الاتحاد الأوروبي، الأربعاء 6 يناير، بالمصالحة الخليجية التي تم إعلانها والمصادقة عليها في بيان العلا الختامي للقمة الخليجية الـ41، الثلاثاء 5 يناير، بمشاركة الدول الخليجية الست.


وقال الاتحاد الأوروبي في بيان، إن المصالحة الخليجية تستعيد وحدة مجلس التعاون بالكامل وتعزز الاستقرار الإقليمي.

اقرأ أيضًا: ننشر تفاصيل تعهدات المصالحة.. أبرزها عدم التدخل في شئون الدول


كما أشاد البيان بدور الوساطة الأمريكية والكويتية في المصالحة الخليجية. وأكد الإتحاد أنه مستعد لدعم التكامل الإقليمي داخل مجلس التعاون الخليجي وتقوية الشراكة معه.


كان وزير الخارجية سامح شكري قد شارك في القمة الخليجية التي عقدت أمس الثلاثاء في مدينة العلا السعودية، وأصدرت الخارجية بيانًا أشارت فيه لتوقيع مصر على بيان المصالحة.


و قالت الخارجية، إن هذا التوقيع يأتي هذا في إطار الحرص المصري الدائم على التضامُن بين دول الرباعي العربي وتوجههم نحو تكاتُف الصف وإزالة أية شوائب بين الدول العربية الشقيقة.


بالإضافة لتعزيز العمل العربي المشترك في مواجهة التحديات الجسام التي تشهدها المنطقة، وهو ما دأبت عليه مصر بشكل دائم؛ مع حتمية البناء على هذه الخطوة الهامة من أجل تعزيز مسيرة العمل العربي ودعم العلاقات بين الدول العربية الشقيقة انطلاقًا من علاقات قائمة على حُسن النوايا وعدم التدخُل في الشئون الداخلية للدول العربية.


هذا، وتُقدّر مصر وتثمّن كل جهد مخلص بُذل من أجل تحقيق المصالحة بين دول الرباعي العربي وقطر، وفي مقدمتها جهود دولة الكويت الشقيقة على مدار السنوات الماضية.