رئيس اتحاد الكرة عن «طه الطوخي»: رحل شيخ المدربين

طه الطوخي
طه الطوخي

نعى المهندس أحمد مجاهد، رئيس اللجنة الثلاثية المكلفة بإدارة شئون اتحاد الكرة، رحيل الدكتور طه الطوخي، شيخ المدربين المصريين والمدير الفني السابق لمنتخب الكويت، في الساعات الأولى من صباح اليوم، الأربعاء، بعد أيام قليلة من تعرضه لوعكة صحية دخل على إثرها أحد مستشفيات منطقة مصر الجديدة.

 

وقال أحمد مجاهد، عبر «فيسبوك» :"إنا لله وانا اليه راجعون.. رحل العظيم شيخ المدربين و أستاذ الأجيال و حبر الأخلاق و التواضع الكابتن طه الطوخي".

 

وأضاف رئيس اتحاد الكرة :"أعزي نفسي و أسرة الكرة المصرية داعيًا الله أن يغفر له و يرحمه و يسكنه الفردوس الأعلى".

 

إنا لله وانا اليه راجعون رحل العظيم شيخ المدربين و أستاذ الأجيال و حبر الأخلاق و التواضع الكابتن طه الطوخي أعزي نفسي و أسرة الكرة المصرية داعيًا الله أن يغفر له و يرحمه و يسكنه الفردوس الأعلى

Posted by Ahmed Megahed on Tuesday, 5 January 2021

الطوخي من مواليد 20 يناير 1937، بدأ مشواره لاعبًا بالنادي الأهلي واعتزل في سن مبكرة بسبب الإصابات قبل أن يتجه للتدريب ويحقق نجاحات تاريخية في قيادة الأندية والمنتخبات في المنطقة العربية.

 

ويعد الطوخي أحد أبرز أساطير التدريب في تاريخ الكرة المصرية والعربية بدأ مشواره مدربًا بالنادي الأهلي لجيل المايسترو صالح سليم، وخاض تجارب عديدة ناجحة في منطقة الخليج العربي بقيادة منتخب الكويت الأول عام 1970 لتحقيق لقب كأس الخليج في نسختها الأولى.

 

الطوخي تولى تدريب الهلال السعودي في الثمانينات وهو أحد أبرز خبراء اللعبة في مصر والمنطقة العربية.

 

ونال الطوخي تكريمًا كبيرًا من أمير دولة الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح على هامش حفل افتتاح خليجي 23 قبل 4 سنوات بالكويت.

 

اقرأ أيضا  | رئيس اتحاد الكرة يتابع حالة «شيخ المدربين» بعد دخوله العناية المركزة