السودان يطالب بإعطاء خبراء الاتحاد الأفريقي دورا لتسهيل التفاوض بشأن سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

أكدت مصر تمسكها بالمشاركة في مفاوضات سد النهضة تحت رعاية الاتحاد الأفريقي، تنفيذا لمبادئ الحلول الأفريقية لمشكلات دول القارة، وأن يقوم الخبراء بدور أكثر فعالية لتسهيل التفاوض.

ورفعت كل من مصر وإثيوبيا تقريرا إلى جنوب أفريقيا بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، عن نتائج الاجتماعات التي عقدت بدون السودان، خاصة وأن مسار المفاوضات يتطلب مشاركة الدول الثلاث للتوصل إلى اتفاق ملزم وقانوني بشأن ملء وتشغيل السد.. وأوضحت وزارة الري مشاركتها في الاجتماع السداسي المقرر عقده الأحد القادم لمواصلة تفاوض الخبراء الفنيين.

ومن جانبها، ‏قالت وزارة الري السودانية، في معرض ردها على أسباب عدم المشاركة إنه استنادًا إلى مخرجات الاجتماع الوزاري الثلاثي بين السودان ومصر وإثيوبيا حول ملء وتشغيل سد النهضة الذي عقد الأحد الماضي، تقدم السودان بطلب لعقد اجتماع ثنائي مع خبراء الاتحاد الأفريقي والمراقبين مساء نفس اليوم.

وقالت الخرطوم في بيان، إن السودان لم يتلق ردًا على طلبه، وبدلاً عن ذلك تسلم السودان دعوة لمواصلة التفاوض الثلاثي المباشر، مما دفع السودان للتحفظ على المشاركة في اجتماع الاثنين، تأكيدًا لموقفه الثابت بضرورة إعطاء دور لخبراء الاتحاد الأفريقي، لتسهيل التفاوض وتقريب وجهات النظر بين الأطراف الثلاثة.