أحمد مقلد يكتب: برلمان كفالة حق التمثيل

أحمد مقلد
أحمد مقلد

ونحن على أعتاب بداية الفصل التشريعى وبعد أن اكتمل الاستحقاق الدستورى بإعلان الهيئة الوطنية للانتخابات النتائج النهائية لانتخابات مجلس النواب وبإلقاء نظرة على التشكيل الجديد للمجلس.

للوهلة الأولى لن تخطئ عين هذا التنوع القائم بالمجلس الجديد فالتمثيل السياسى من مختلف التيارات السياسية والأيديولوجية ومشتملات الخريطة السياسية المصرية بكافة اتجاهاتها حاضرة بالكامل تحت قبة البرلمان.

والتمثيل الجغرافى الكامل للجمهورية متضمنا مناطقها الحدودية ممثلاً تحت القبة، حتى التمثيل النوعى والفئوى من شباب ومرأة وعمال وفلاحين ومسيحيين وذوى الهمم من أصحاب الإعاقة ومصريين بالخارج كلهم ممثلون تحت قبة البرلمان.

لتتحول بذلك قبة المجلس إلى مظلة وطنية جامعة لكل الشعب المصرى سياسياً وجغرافياً ونوعياً وفئوياً وذلك من شأنه كفالة حق التمثيل الكلى للمجتمع.

ما يجب أن نؤكد عليه أن هذا التنوع الذى صنعه كفالة حق التمثيل وإرادة حقيقية للتمكين السياسى لكافة مشتملات المجتمع المصرى قادرة على إحداث الفارق رقابةً وتشريعًا فالتمثيل الكلى مؤداه الطبيعى نظرة كلية للسياسات والتشريعات مما ينعكس بالإيجاب على مخرجات المجلس ويرسخ لمبدأ عمومية التشريع. إن النظام الانتخابى والذى استغرق وضعه فترة طويلة من اللقاءات السياسية مع مختلف الأحزاب السياسية وقادة الفكر والرأى بحوار أجادت إدارته تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين وقدمت مخرجاته لمجلس النواب وما تم من بناءً عليه بالإتجاه إلى التحالفات الانتخابية الموسعة دون غيرها من أنواع التحالفات، وفى ظل إرادة جادة من القيادة السياسية لتمكين الشباب والمرأة بنسب فاقت أغلب الديمقراطيات فى العالم، استطعنا أن يكون لدينا برلمان نستطيع أن نصفه بحق أنه برلمان الجميع، فالكل حاضر والكل ممثل.

عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين

عضو مجلس النواب