كامل الوزير: مشروعات الطرق خفضت أعداد وفيات الحوادث بنسبة 44%

وزير النقل الفريق كامل الوزير،
وزير النقل الفريق كامل الوزير،

تحدث وزير النقل الفريق كامل الوزير، عن خطة الوزارة لتحويل المركبات للعمل بالطاقة النظيفة خلال المعرض الأول للتكنولوجيا الذي انطلق اليوم الاثنين، بحضور ورعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي. 

وتطرق وزير النقل للحديث عن مشروعات الطرق والكباري، مشيرا إلى أنها أسهمت فى إنخفاض أعداد الوفيات المرتبطة بحوادث الطرق،  بنسبة 44 %.

وأكد أنه  تم إنشاء الطرق الدائرية ( الإقليمي – الأوسطي - الدائري ) وتطوير مداخل القاهرة  لنقل الحركة المرورية خارج الطرق الداخلية لتجنب الإزدحام وتقليل الإنبعاثات وتقليل إستهلاك الوقود.

وأشار "الوزير" إلى أنه تم إنشاء كباري علوية على الطرق الرئيسية وأعلى المزلقانات وفي التقاطعات السطحية مثل كباري (قلما – الشرقاوية – طوخ طنبشا – دمنهور ) وذلك لحل مشكلة الاختناقات المرورية بما يقلل الوقت المهدر فى الزحام وبالتالى يقلل إستهلاك الوقود والانبعاثات الضارة، 
بالإضافة إلي إنشاء طرق خاصة بالشاحنات ( طرق خرسانية ) حيث ساهم ذلك في فصل المركبات ذات الحمولات العالية والبطيئة من أجل رفع مستوى الخدمه لطرق الملاكي و تقليل الأثر التدميري للأحمال المروريه العالية فى طريق منفصل بما يحافظ على حالة الطرق. 

وأردف: كما يعتبر كلا المسارين بديلا للأخر حال وقوع حادث مروري بما يقلل من الوقود والوقت المهدر والانبعاثات الضارة، بالإضافة إلي أن الطرق الخرسانية صديقة للبيئه مقارنة بالطرق الأسفلتية. 

وفي مجال إنشاء محاور على النيل، أكد وزير النقل أنه قبل 2014 كانت المسافات البينية بين محاور النيل 100 كم، وهذا كان يتطلب أن ينتقل المواطن لمسافة 100 كم لكي يعبر النيل من الشرق إلى الغرب أو العكس، أو أن يعبر نهر النيل عن طريق المعديات النيلية، فوجهت القيادة السياسية بتقليل المسافات البينية بين محاور النيل إلى 25 كيلومتر لتسهيل حركة تنقل المواطنين وخدمة المشروعات التنموية والمجتمعات العمرانية الجديدة. 

وأوضح أنه يتم إنشاء محور عرضي متكامل يربط بين شبكة الطرق شرق وغرب النيل، مضيفاً أنه تم تنفيذ ( 38 ) كوبرى قبل عام 2014 فتم التخطيط لإنشاء  عدد (22) محورا جديد على النيل بتكلفة 30 مليار جنيه بمعدل 2 محور كل عام وبنسبة تصل إلى 55% من الكبارى القائمة على النيل منذ بدء إنشائها في عهد محمد علي، وتم تنفيذ عدد ( 11 ) محور بعد 2014 .

وأكد أنه جارى تنفيذ عدد ( 7) محاور ومخطط تنفيذ عدد ( 4 ) محاور وبذلك وصل الإجمالي إلى (60) محـور/ كوبرى، حيث سيساهم ذلك في الخروج من الوادى الضيق وإقامة مجتمعات زراعية وصناعية وسكنية جديدة. 

واستعرض "الوزير" محور سمالوط كنموذج لدور النقل فى التنمية المستدامة والاقتصاد الشامل، حيث أشار إلي أن هذا المحور يبلغ طوله 24 كم  2 حارة / إتجاه ويشمل 47 عمل صناعي ( 30 كوبرى  17 نفق )، مضيفاً أنه محـور حر يربط شبكة الطرق شرق النيل بشبكة الطرق غرب النيل، ويساهم  فى ربط المناطق الصناعية ( مصانع الأسمنت ومحاجر الرخام ) شرق النيل بالمناطق الزراعية الواعدة غرب المنيا مما يخلق فرص عمل جديدة. 

وأضاف "الوزير" أنه بناء علي توجيهات القيادة السياسية تم التوسع في استخدام النظم الحديثة لتدوير طبقات الرصف، حيث يعتبر نظام تدوير طبقات الرصف من النظم الصديقة للبيئة، وكذلك تحقق سياسة الدوله فى الحفاظ على الموارد  كما انه يتم  استخدام المستحلبات الأسفلتية على البارد بما يقلل الانبعاثات الحرارية الضارة وتقليل إهلاك الطرق وتقليل الانبعاثات الضارة لسيارات نقل المواد من المحاجر  للموقع ، وتوفير 90% من الوقود المستخدم حال التنفيذ بالطرق التقليدية.


اقرأ يضا : مدبولي: الرئيس وجه بالإعتماد على الصناعة الوطنية في مشروعات «حياة كريمة»