شركات الطيران الأوروبية تخسر 6 ملايين رحلة خلال 2020 بسب «كورونا»

شركات الطيران الأوروبية
شركات الطيران الأوروبية

كشفت المنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية يوروكونترول أن جائحة كورونا كلفت خسائر لشركات الطيران الأوروبية قدرت بـ 6.1 ملايين رحلة جوية في أوروبا في عام 2020 .

وأكد تقرير  المنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية نتيجة فيروس كورونا بقي أكثر من نصف عدد الطائرات عبر أوروبا على مدرجات المطارات بسبب قيود السفر التي فرضتها كورونا على العالم.

كما غيرت جائحة كورونا ترتيب أكثر شركات الطيران نشاطا إذ بقيت شركة رايان إير، منخفضة التكلفة في الصدارة  وإيزي جيت حسب تقرير يوروكونترول.

وفقًا لتقرير المنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية انتهى عام 2020 بانخفاض حركة الطيران بنسبة 55 بالمئة مقارنة بعام 2019 وإجمالاً، تم تشغيل خمسة ملايين رحلة في عام 2020، مقابل 11.1 في عام 2019، بخسارة 6.1 ملايين رحلة طيران.

وتسببت جائحة كورونا في انخفاض الرحلات الجوية بين أكبر 10 شركات أوروبية بقيم ترواح بين -45 % و -67 % مقارنة بمستويات عام 2019 وظلت شركة رايان إير، الأولى في عام 2020، ولكن بمتوسط ​​تشغيلي بلغ 951 رحلة طيران يومية فقط على مدار العام مقارنة بـ 2323 رحلة في عام 2019، أي بانخفاض قدره 59 %.

وجاءت  فيورووينجز شركة الطيران التي تعمل بنظام تشغيلي منخفض التكلفة والتي يقع مقرها في دوسلدورف بألمانيا، من بين أفضل عشر شركات طيران أوروبية، وانتقلت إلى المركز 14 بنسبة -69 %، أما نورفيجيان آر شاتل، فتراجعت إلى المرتبة 16 بنسبة انخفاض في حركة طيران قدر بـ -73 %.

وصعدت الخطوط الجوية المجرية، ويز للطيران، من المركز الثاني عشر إلى المركز التاسع "بعد استئناف سريع للعمليات في مايو، بينما تقدمت شركة طيران "بيجاسوس" التركية من المركز الرابع عشر إلى المركز العاشر "بفضل الطلب المحلي القوي في تركيا" كما انتقلت الخطوط الجوية التركية من المرتبة الرابعة إلى الثانية الأكثر نشاطًا في عام 2020.

يذكر أن الخطوط الجوية الفرنسية لا تزال تتبوأ المرتبة الخامسة على الرغم من انخفاض عملياتها بنسبة 57 %، بينما تراجعت شركة كي آل آم، من المركز الثامن إلى السادس ويعد أكبر تراجع في جدول ترتيب الشركات من نصيب "إيزي جيت" بانخفاض قدر بـ -67 %، أي بتراجع من المركز الثاني إلى المركز الثالث ، متقدمة على لوفتهانزا والخطوط الجوية البريطانية.

اقرأ يضا : «كورونا»..تطيح بالصديق المخلص للبريطانيين