إضافة الكاكاو إلى اللبن قد يصيب الإنسان بحصوات على الكلى | فيديو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

حذرت الدكتورة منال عزالدين،  خبيرة الصناعات الغذائية، من إضافة الشاي أو الكاكاو إلى اللبن، موضحةً: "هذا الأمر يكون ضارًا على اللبن ولا يستفيد الجسم منه.

 وأوضحت خلال تطبيق "زووم" عبر القناة  «الأولى»، والفضائية المصرية، اليوم الأثنين، أن الأبحاث العلمية أثبتت أن الشاي يحتوي على حامض يرسب الكالسيوم والدهون، وبالتالي لا يستفيد الجسم من اللبن كمصدر للكالسيوم، اما الكاكاو فإنه يحتوي على مواد تتحد مع الكالسيوم وتشكل مواد تكون حصوات على الكلى، ونفس هذه التفاعلات موجودة في حالة إضافة الفراولة، الجوافة، برتقال، أو مانجو للحليب، أما الموز فإن إضافته يحافظ على القيمة الغذائية للحليب، وكذا الأمر بالنسبة إلى البن وليست القهوة سريعة الإعداد أو التحضير".

وقالت إن اللبن غداء متكامل يحتوي على البروتينات والكربوهيدرات والمعادن والفيتامنيات، مشددة على أنه لا غنى عن الحليب الطبيعي: "دور اللبن في تقوية العظام والأسنان ومصدر للطاقة ومقوي للمناعة، وما يميز اللبن الطبيعي عن غيره هو أنه يحتوي على نسبة الكالسيوم لازمة لبناء صحة العظام والأسنان بشكل يفوق أي ألبان أخرى، بالإضافة إلى أن كوب الحليب الطبيعي يمنح الجسم نحو 8 جرامات دهن".

وأضافت عز الدين : "آخر 10 سنوات انتشرت منتجات الألبان خالية الدسم مثل اللبن والزبادي، وهو ما أدى إلى زيادة انتشار هشاشة العظام، لأن اللبن الطبيعي يحتوي يحتوي على فيتامين دي وفيتامين أد ونسبة دهون تجعل الجسم قادرًا على الاستفادة من هذه الفيتامينات". 

وتابعت خبيرة الصناعات الغذائية: "لكي يستفيد الجسم من فيتامين د المهم لصحة العظام والأسنان يجب أن يكون اللبن محتويًا على نسبة من الدهن تساعد على رفع كفاءة الاستفادة منه، كما أن اللبن يزيد من صحة ونضارة البشرة والجسم".