سعر الدولار أمام الجنيه المصري في البنوك ببداية تعاملات اليوم 4 يناير

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

استقر سعر الدولار الأمريكي، أمام الجنيه المصري، في بداية تعاملات اليوم الإثنين 4 يناير 2021، في البنوك العاملة بالسوق المحلية.

وانخفض سعر الدولار الأمريكي، أمام الجنيه المصري، بختام تعاملات أمس بقيمة بلغت 3 قروش في البنك التجاري الدولي، بينما انخفض قرشا واحدا في البنك المركزي المصري، بينما استقر في بنوك الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة.

وسجل سعر الدولار، في البنك التجاري الدولي- مصر، نحو 15.66 جنيه للشراء، 15.76 جنيه للبيع.

وبلغ سعر الدولار الأمريكي، نحو 15.67 جنيه للشراء، 16.77 جنيه للبيع، في بنوك الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة.

بينما سجل السعر الرسمي المعلن من البنك المركزي المصري، للدولار نحو 15.65 جنيها للشراء، 15.79 جنيه للبيع، فيما بلغ متوسط سعر البيع نحو 15.67 جنيه للشراء، 15.77 جنيه.

واستطاع الجنيه المصري، خلال عام 2020 الحفاظ على قوته التي استعادها خلال الأعوام الماضية، رغم أزمة جائحة فيروس كورونا كوفيد 19، التي عصفت بالعديد من العملات على مستوى العالم وخاصة عملات الأسواق الناشئة.

ونجحت الإجراءات والقرارات الاستباقية التي اتخذها البنك المركزي المصري، بالتعاون مع الحكومة، في الحفاظ على استقرار العملة المصرية، نتيجة عدة عوامل، تسردها بوابة أخبار اليوم خلال التقرير.

فرغم التحديات العالمية والمحلية الناتجة عن أزمة جائحة كورونا، سجل الجنيه المصري، أقوى أداء بين عملات الأسواق الناشئة خلال عام 2020 أمام العملة الأمريكية - الدولار الأمريكي، وفقا لتقارير مؤسسات عالمية ومحلية.

وأشاد صندوق النقد الدولي، بالسياسة النقدية التي ينفذها البنك المركزي المصري، والتي تتسم بطابع تیسیري ملائم، مشيرا إلي ارتفاع سعر صرف الجنيه المصري بدرجة محدودة في أعقاب ارتفاع تدفقات رؤوس الأموال الداخلة، مؤكدًا على أن استمرار مرونة سعر الصرف یساعد على استیعاب الصدمات الخارجیة، ولایزال النظام المصرفي المصري یتمتع بالسیولة والربحیة والرسملة الجیدة.

وارتفع الجنيه المصري، أمام الدولار الأمريكي، خلال عام 2020 بنسبة بلغت 2.25 %، بينما خسرت عملات الاسواق الناشئة الأخرى ما يتراوح بين 2 %و30 % أمام العملة الأمريكية.

وانخفض سعر الدولار الأمريكي بقيمة تراوحت بين 29 قرشا و32 قرشا أمام الجنيه المصري خلال عام 2020، نتيجة لزيادة التدفقات الدولارية من الصناديق الدولية من خلال الاستثمار في أذون وسندات الخزانة المصرية، بجانب تراجع حجم الواردات المصرية.

وكان ارتفاع سعر العائد على العملة المحلية - الجنيه المصري - من بين العوامل التي ساهمت في الحفاظ على مكتسبات الجنيه المصري، وعملت على جذب المستثمرين الأجانب للاستثمار في العملة المصرية، خاصة وأن سعر العملة يتحدد وفقا لقوى العرض والطلب منذ تحرير سعر صرف الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية تحريرا كاملا في نوفمبر 2016.

 

اقرأ أيضا | رئيس لجنة الحكام سابقا: تكلفة الفار فى المباراة الواحدة 3 آلاف دولار