حملات وغرامات في أول أيام تطبيق إجراءات مواجهة «كورونا»

جولة تفقدية لمحافظ القاهرة بشوارع المحروسة
جولة تفقدية لمحافظ القاهرة بشوارع المحروسة

كثفت الأجهزة الأمنية والمعنية بالمحافظات من حملاتها لضبط مخالفى قرار الحكومة بالحفاظ على الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا  والامتناع عن ارتداء الكمامة على وجه التحديد، وبدأت الأجهزة فى تطبيق الغرامة الفورية على مخالفى ارتداء الكمامة بقيمة ٥٠ جنيها وفى حالة الامتناع يتم تحرير محضر وإحالته الى النيابة المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية.

يأتى ذلك تنفيذا لقرار مجلس الوزراء باتخاذ الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا لمنع انتشاره، وقد بدأ تنفيذ القرار صباح أمس فى جميع أنحاء البلاد، وكثفت وزارة الداخلية من حملاتها داخل المترو واتوبيسات النقل العام لضبط المخالفين.

فى سياق متصل، قررت وزارة العدل منح صفة الضبطية القضائية لبعض العاملين والإداريين بالمحافظات، للإبلاغ والقبض على المخالفين لإجراء ارتداء الكمامة، وتغريمه أو تحويله إلى النيابة العامة، وأصدر المستشار عمر مروان وزير العدل قراراً يمنح مأمورى الضبط القضائى كل فى نطاق اختصاصه الوظيفي سلطة ضبط الجرائم الواردة بقرار رئيس مجلس الوزراء والخاصة لمواجهة انتشار فيروس كورونا اعتباراً من اليوم الأحد. 

رصد المخالفين

بدأت الحملات فى ساعة مبكرة صباح اليوم بالشوارع والميادين ومحطات مترو الانفاق واتوبيسات النقل العام بجميع المحافظات لتغريم المخالفين وتم تشكيل لجان سرية داخل محطات المترو لرصد المخالفين لتنفيذ قرار مجلس الوزراء بتطبيق الغرامة الفورية.

«الأخبار» قامت بجولة لرصد أول أيام تطبيق القرار في وسائل المواصلات العامة حيث انتشرت الحملات الأمنية فى الشوارع والميادين وفى محطات الأتوبيس والقطار ومترو الأنفاق للتأكد من التزام المواطنين بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية، وخاصة مع دخول الموجة الثانية لكورونا. 

ورصدت "الأخبار" التزام معظم المواطنين بالتعليمات الصادرة عن مجلس الوزراء والخاصة بارتداء الكمامات داخل المؤسسات والمصالح الحكومية وفى وسائل النقل المختلقة وذلك بعد فرض غرامة 50 جنيها على المخالفين. 

وشهدت محطات مترو الأنفاق تكثيفا امنيا مع تطبيق قرارات مجلس الوزراء بفرض غرامة فورية على المخالفين حيث التزم المواطنون مستقلو المترو بالإجراءات الجديدة التى تفرض إرتداء الكمامات داخل وسائل النقل.

كما شهدت أيضا شوارع القاهرة التزام من المواطنين بارتداء الكمامات أثناء السير على الرغم من استثناء القرار للمارة الذين لا يرتدون الكمامات.

من جهته قام اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، بجولة مفاجئة لمتابعة  تطبيق قرارات مجلس الوزراء الخاصة بإلزام المواطنين بتطبيق الإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامات الواقية داخل وسائل النقل العام والجماعى وأماكن التجمعات والمحال والكافيهات والمطاعم حفاظا على الصحة العامة.. وتفقد عددا من المواقف من بينها ميدان رمسيس، عبدالمنعم رياض، وتم تحرير عدد من المحاضر لغير الملتزمين بارتداء الكمامات.

صحة المواطن

وأكد عبدالعال أن متابعة تنفيذ الإجراءات الاحترازية ستتم على مدار اليوم بكافة أنحاء العاصمة بالتنسيق مع مديرية الأمن وأشار إلى أن هدف الدولة الأول هو صحة المواطن وأكد أنه لاحظ خلال جولته وجود التزام كبير من المواطنين.

فى سياق آخر أكد الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، أنه لا صحة لما تردد عن وفاة 7 حالات من مرضى كورونا بمستشفى الحسينية المركزى بسبب نقص أو نفاد الأوكسجين من المستشفى، وأوضح أن عدد المتوفين 4 حالات فقط وكانوا على أجهزة تنفس صناعي وأن الوفاة طبيعية نتيجة لتدهور حالتهم بسبب الإصابة بالفيروس ويعانون من أمراض مزمنة.

وأضاف أنه تم تشكيل لجنة فنية فور ظهور الفيديو المتداول على صفحات التواصل الاجتماعى الخاص بمستشفى الحسينية  للتأكد من صحة ما تم تداوله بخصوص نقص الأوكسجين، وبالفحص تبين أن عدد المتوفين 4 حالات وفاة  فقط فى عناية العزل من أصحاب الأمراض المزمنة وأن  الأوكسجين متوفر بالمستشفى.

وقال غراب: يوجد 17 طفلاً بالحضانة وحالتان بالعناية العامة و36 حالة إصابة بكورونا بقسم العزل ولم يحدث أى وفيات بين هذه الحالات، وأشار إلى أن الأكسجين المغذي لمرضى كورونا بالعناية المركزة هو نفسه المغذى للحضانات والعناية العامة، وأن وقت حدوث الوفيات كانت سيارة الأكسجين تغذى التانك مما يعنى أنه لا يوجد نقص أو نفاد بالأكسجين، بالإضافة إلى أنه توجد شبكة احتياطية للاستعانة بها فى حالة حدوث أى مشكلة فى خزان الأكسجين ويتم تقديم الخدمات الصحية للمرضى بصورة جيدة.

وأكد أنه تم إحالة مسؤول شركة الأمن للتحقيق وذلك للسماح لأحد الأفراد باقتحام عناية العزل وتصوير المرضى وإثارة البلبلة.

كما تم ضبط  ١٠٨ مواطنين لعدم ارتدائهم الكمامات وتحصيل غرامات فورية منهم قدرها ٥ آلاف و٤٠٠ جنيه بواقع  ٥٠  جنيها من كل منهم.

وأكد المحافظ أنه تم تشكيل 6 لجان من إدارة  المتابعة الميدانية بديوان عام المحافظة وإدارتى المرور والمواقف  للتفتيش على المواطنين وركاب السيارات الأجرة بكافة أنواعها بمواقف المنصورة، والأحرار وميت غمر وميداني الزراعة والتحرير  للتأكد من التزام المواطنين  بارتداء الكمامات.

طرقات المستشفى

ومن جانبه أكد د. عبدالكريم العراقى مدير مستشفى الأحرار التعليمى بالزقازيق والتى تم تحويله لمستشفى عزل لمرضى زكوروناس، إنه لا صحة لما نشر فى مواقع التواصل الاجتماعى حول تحويل طرقات المستشفى الى اماكن لعلاج المصابين بالفيروس بسبب تزايد الأعداد.

وأكد أن الصور المتداولة هى لقسم عزل جديد تم تخصيصه  بمركز علاج الكبد لاستقبال وعزل الحالات المصابة بالفيروس وأوضح أن هذا القسم يتسع لـ 50 حالة ما بين عناية مركزة وعناية عادية.

وأشار العراقى إلى أن المستشفى يضم أكثر من 100 حالة مصابين بالفيروس وما زال يستقبل حالات جديدة لعلاجها.

وفى الدقهلية حررت إدارة المرور ٢٣ مخالفة فورية للركاب والسائقين لعدم التزامهم بارتداء الكمامة وقدرها ٥٠ جنيها لكل مخالف.

وفى القليوبية تم تحرير أكثر من ٤٨٠ محضراً تمثلت فى سحب ٢١٠ رخص قيادة وتسيير وغرامات على ٢٧٠ من المواطنين لعدم ارتدائهم الكمامات فى المواصلات والأماكن والمنشآت العامة والمطاعم والسرفيس بانحاء المحافظة فى أول يوم لتطبيق الغرامة الفورية على مخالفى الاجراءات الاحترازية.