وزيرة الهجرة: مبادرة «اتكلم بالعربي» تسعى لترسيخ الهوية المصرية

 السفيرة نبيلة مكرم
السفيرة نبيلة مكرم

عبرت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، عن سعادتها بتكريمها بـجائزة الدكتور محمد ربيع ناصر .

 

وأضافت مكرم، خلال تصريحات على قناة المحور مساء اليوم السبت: "أشعر أن كل جهد يبذل يكون له مردود، وكل شخص يكون عنده أمانه فى العمل وضمير يستطيع الوصول".

واستطردت: "الطرق يمكن ألا تكون مفروشة بالورود لكن التحديات تجعلك أصلب للوصول للنجاح، والنجاح لابد أن يقابله سقطات وتحديات".


وحول مبادرة "اتكلم عربي" التي أطلقتها الوزارة قالت مكرم: "المبادرة وطنية تسعى لترسيخ الهوية المصرية ، فالبرامج التي تم تنظيمها للجيل الثاني والثالث أكثر من 20 برنامجا، الأولاد بنجيبهم علشان يعرفوا يعني إيه الأمن القومي المصري، وما هي تحديات الدولة المصرية، ويزوروا قناه السويس والمجلس القومي للمرأة، ومجلس النواب، وأكاديمية ناصر العسكرية، ولكن كنا نجد في هذه البرامج أن الأولاد بعضهم لا يتكلم اللغة العربية، وكانت هناك شكاوى دائمة من أمهات الجاليات بالخارج بأن أولادهم لا يتحدثون العربية، ولذلك عرضت على الرئيس السيسي مبادرة اتكلم عربي وحصلنا على رعايته لها".

 

واختتمت حديثها قائلة: "مصر تمر بحروب وتحديات كثيرة أهمها حرب طمس  الهوية، ولذلك قلنا لابد من عودة اللغة العربية مرة أخرى وتشجيع المصريين من الأجيال الثانية والثالثة بأن يتحدثوا عربي لأن هذا يعني التواصل".