«مطورة ومميزة ومحسنة ومكيفة».. أنواع تذاكر قطارات السكة الحديد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تتعدد تذاكر قطارات السكة الحديد التي تعتبر بمثابة "تصاريح سفر" تصدرها بشكل يومي لحوالي مليون راكب، من أجل إيصالهم إلى جهاتهم المختلفة خلال حوالي 900 رحلة. 

وتضم قائمة تذاكر السكك الحديدة، تذاكر للقطارات المطورة والمميزة، وآخرى للقطارات المحسنة الروسي، ومكيفة أسباني "درجة أولى وثانية"، وكذلك مكيف vip.

اقرأ أيضا| السكة الحديد: غرامة فورية لعدم ارتداء الكمامة بالمحطات والقطارات

وتستعرض "بوابة أخبار اليوم" معلومات عن كل تذكرة على حدة في التقرير التالي.. 

التذاكر الخاصة بالقطارات المطورة والمميزة 

تطرح هذه التذاكر لصالح ركاب القطارات المطورة والمميزة أو "العادة"، وترتبط بالخطوط الطوالى والفرعية وكذلك خطوط الضواحي للمسافرين إلى مسافة 30 كم. 

وتتعدد أشكال هذه التذكرة، فقد تكون ورقية أو "كرتونية" ذات لون أبيض، وآخرى "كمبيوتر" تصدر من خلال وضع بيانات الراكب وتفاصيل رحلة السفر والمسافة على الكمبيوتر، ثم تطبع بشكل "أخضر". 

فيما كشف مصدر بهيئة السكة الحديد أن مطبعة الهيئة تطبع حوالي 12 مليون تذكرة ورقية وكارتونية شهريا، وأغلبها لركاب قطارات الضواحي والخطوط الفرعية. 

التذاكر المحسنة

هي خاصة بالقطارات الروسية التي تعتبر أحدث خدمة في قطاع نقل الركاب، ووصل منها حتى الآن 186 عربة، وتم ضمها إلى جدول التشغيل. 

وتعمل القطارات الروسية حتى الآن على الخطوط الرئيسية، كخط بحري "القاهرة- الإسكندرية"، وخط قبلي او الصعيد "القاهرة- السد العالي"، ومن المقرر تسييرها بالخطوط الفرعية بعد وصول الدفعات المقبل. 

التذاكر المكيفة 

أخيرا، التذاكر المكيفة أسباني "درجة أولى وثانية"، وكذلك تذاكر القطارات المكيفة "vip"، وهي تذاكر إلكترونية أو كمبيوتر، وهي تذاكر خضراء تصدر بطريقة آلية أو بالكمبيوتر. 

وردا على ما سبق، كشف مصدر مسئول بهيئة السكة الحديد، أن الهيئة طورت نظام تصنيع وطباعة التذاكر، حيث عممت نظام التذاكر الآلية أو الكمبيوتر بشكل كبير جدا، مردفا: "كله على السيستم". 

وأضاف المصدر ل "بوابة أخبار اليوم"، أن التذاكر الورقية والكارتون مازالت موجودة لكن بشكل قليل، فحلت محلها تذاكر الكمبيوتر بنسبة 80%، ويتم اللجوء إليها في حالة عطل نظام إصدار التذاكر، متابعا: "جميع المحطات ممكينة، ونعتمد بشكل على أساسي التذاكر الكمبيوتر". 

أما عن أسعار التذاكر، فهي كالتالي: