بعد وفاة «قاهر الجماعة»| الإفتاء توضح حكم الشماتة في موت وحيد حامد

وحيد حامد
وحيد حامد

توفي السيناريست الكبير وحيد حامد، عن عُمر يناهز 77 عاما، في الساعات الأولى من اليوم السبت 2 يناير بعدما وافته المنية فى العناية المركزة بأحد المستشفيات إثر أزمة صحية، اضطرته قبل أيام لدخول المستشفى.

وتحولت حسابات مواقع التواصل الاجتماعي لدفتر عزاء، من محبيه وجماهيره، إلا أنه وسط الحب الذي أظهره الناس له، كانت هناك بعض التعليقات التي تظهر الشماتة في الموت.


من جانبها، علقت دار الإفتاء المصرية، على سؤال ورد إلى دار الإفتاء المصرية، عبر الموقع الرسمي، نصه: «ما حكم الشماتة في الموت؟».
 
وأجابت الإفتاء بأن الموت من أعظم ما يقع بالمؤمنين، حيث أنه ابتلاء لهم ولمن بعدهم، مبينًا: "عند المصائب يجب الاعتبار والاتعاظ".
 
وأضافت «الإفتاء»: «أن الرحمة الإنسانية تحمل على الحزن والبكاء مهما كان حال الميت، مشيرًا: لقد قام النبى - صلى الله عليه وسلم- لجنازة، ولما قيل له: إنها ليهودي قال « أليست نفسًا»، رواه البخاري ومسلم.
 
ولفتت إلى أن الشماتة في الموت ليست خلقًا إنسانيًا ولا دينيًا، فكما مات غيره سيموت هو، مسائلًا: وهل يسر الإنسان إذا قيل له: إن فلانا يسعده أن تموت؟!.


واستدلت بحديث للنبي صلى الله عليه وسلم الإفتاء قال فيه: «لا تظهر الشماتة بأخيك فيعافيه الله ويبتليك»، رواه الترمذى وحسَّنه.
 
وتابعت أن الله – تعالى- قال عندما شمت الكافرون بالمسلمين فى غزوة أحد: {إن يمسسكم قرح فقد مس القوم قرح مثله وتلك الأيام نداولها بين الناس}، [سورة آل عمران : الآية 140].
 
وأكدت دار الإفتاء أن الشماتة و التشفِّيَ في المُصاب الذي يصيب الإنسان أيا كان مخالف للأخلاق النبوية الشريفة والفطرة الإنسانية السليمة.
 
وماذا عن الشماتة في المصاب؟

وعلق الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لفضيلة مفتي الجمهورية، على هذه المسألة مسبقا مؤكدا أن الشماتة والتشفِّيَ في المُصاب الذي يصيب الإنسان أيا كان مخالف للأخلاق النبوية الشريفة والفطرة الإنسانية السليمة.


واستدل بحديث للنبي صلى الله عليه وسلم الإفتاء قال فيه: «لا تظهر الشماتة بأخيك فيعافيه الله ويبتليك»، رواه الترمذي وحسَّنه.

وتابع أن الله – تعالى- قال عندما شمت الكافرون بالمسلمين في غزوة أحد: {إن يمسسكم قرح فقد مس القوم قرح مثله وتلك الأيام نداولها بين الناس.

يذكر أن حيد حامد أحد أشهر نجوم الكتابة في مصر والعالم العربي، تعاون مع كبار نجوم التمثيل والإخراج، قدم للسينما عشرات الأفلام المميزة والمهمة، اعتاد الدخول إلى عش الدبابير، بمناقشة المسكوت عنه دائمًا.

وحيد تم تكريمه في الدورة الـ42 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، الذي انقضت فعالياتها قبل أيام، وحصل على جائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر، وهو التكريم الذي أسعده، وأهداه لكل من ساعدوه ووقفوا إلى جواره في بداية المشوار، مؤكدًا أنه عاش وسط أناس امتازوا بالتواضع وحب مساعدة الشباب.

 

شاهد ايضا :- يسرا لوحيد حامد من العزل: «هتفضل تاج على راسي»