جامعة الإسكندرية: إنشاء أول كرسي لليونسكو في التراث الثقافي المغمور بالمياه

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

وقع الدكتور عبد العزيز قنصوه، رئيس جامعة الإسكندرية، والسيدة أودري أزولاي، مدير عام منظمة اليونسكو، اتفاقية إنشاء كرسي اليونسكو الجامعي في مجال التراث الثقافي المغمور بالمياه، ومقره مركز الآثار البحرية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية، ويعتبر كرسي اليونسكو في التراث الثقافي المغمور بالمياه، هو أول كرسي جامعي يتم إنشاءه في جامعة الإسكندرية.

وأشار الدكتور "قنصوة"، إلى أن كراسي اليونسكو الجامعية تعتبر بمثابة مشروعات مشتركة ما بين مؤسسات التعليم العالي ومنظمة اليونسكو، وذلك من أجل تعزيز المعرفة والتعليم والبحث في أحد المجالات الذي يمثل أولوية بحثية مشتركة لكل من المؤسسة التعليمية واليونسكو.

وأضاف أن برنامج كراسي اليونسكو الجامعية لمؤسسات التعليم العالي، توفر منصة للحوار وفرص لتبادل المعرفة والخبرات على المستوى الدولي، كما يعمل كرسي اليونسكو كمركز تميز يساهم في بناء قدرات مؤسسات التعليم العالي من خلال تبادل المعارف، وتشجيع التعاون الدولي في إطار التنمية المستدامة. 

ولفت رئيس الجامعة، إلى أن كرسي اليونسكو الجامعي في التراث الثقافي المغمور بالمياة يديره أ.د. عماد خليل، أستاذ الآثار البحرية وعضو اللجنة الاستشارية العلمية والفنية لمنظمة اليونسكو، ويهدف كرسي اليونسكو في مجال التراث الثقافي المغمور بالمياه إلى رفع الوعي العام بذلك التراث، ولاسيما في البلدان العربية والإفريقية، وتشجيع الدول على الانضمام إلى اتفاقية اليونسكو بشأن حماية التراث الثقافي المغمور بالمياه، كما يهدف إلى بناء كوادر متخصصة في مجال الآثار البحرية والغارقة، وتقديم الاستشارة العلمية والفنية لمختلف الجهات المعنية بالتراث الثقافي الغارق، بما في ذلك البحث، والتوثيق، والحفظ والعرض العام.

ومن ناحية أخرى، يقوم المشروع بعقد دورات تدريبية إقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في مجال الآثار المغمورة بالمياه، والسعي نحو إدخال هذا التخصص ضمن المقررات الجامعية في المنطقة، إلى جانب التعاون مع مختلف المنظمات المعنية بالتراث مثل شبكة اليونسكو الجامعية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة، المجلس الدولي للمواقع والآثار، وغيرها.

جدير بالذكر، أنه يوجد حتى الآن على مستوى العالم 833 كرسي جامعي لليونسكو في 114 دولة.

اقرأ أيضا| رئيس جامعة الإسكندرية يبحث مع سفير موريتانيا تعزيز التبادل الثقافي