خاص| السكة الحديد تكشف موعد وصول 10 جرارات أمريكية جديدة 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، عن وصول آخر دفعات الجرارات الأمريكية "جينرال إلكتريك" بواقع 10 قطارات قبل شهر فبراير المقبل. 

وقال رسلان لـ"بوابة أخبار اليوم"، إن الهيئة استقبلت 100 قاطرة أو جرار من طراز "جينرال إلكتريك" أو GE الأمريكية، لدعم أسطول الجر بالسكة الحديد، موضحا أنه تم توزيع هذه الجرارات للعمل بالخطوط الرئيسية والفرعية، بعد أن حلت محل "الهنشل" الألماني. 

وأشار رئيس هيئة السكة الحديد إلى أن الجرارات الأمريكية GE تعمل بالتكنولوجيا، وتتميز بوجود شاشة لإظهار الأعطال للعمل على إصلاحها، لافتا إلى أنها تسهل مهمة قائد القطار. 

وتابع: "الجرار الأمريكي، يتميز بوجود دائرة أو إنذار الحريق، الذي يتنبأ بوجود أي حريق في الجرار، وكذلك جهاز الإطفاء الذاتي، الذي يخمد الحريق فورا، بجانب كونه جرارًا مكيفًا".

كانت هيئة السكة الحديد، قد تعاقدت مع شركة "جينرال إلكتريك" الأمريكية لتصنيع وتوريد 100 جرار جديد للسكة الحديد قبل زيادتها إلى 110 جرار، بالإضافة إلى إعادة تأهيل 81 جرارا خارج الخدمة وتوفير قطع الغيار اللازمة لها. 

وشمل الاتفاق إجراء الصيانة وتوفير قطع الغيار اللازمة لـ181 جرارا لمدة 15 عامًا، بتكلفة إجمالية تصل إلى 575 مليون دولار، بجانب 440 مليون جنيه تكلفة الجرارات الـ10 المضافة، شاملا التعاقد على تدريب 30 مهندسًا و245 فنيًا بالسكة الحديد فى مصانع الشركة وتأهيلهم.
 

اقرأ أيضا.. خاص | «السكة الحديد»: 5 مشروعات في خطتنا خلال 2021