شباب قرية «بتبس» بالمنوفية.. هجروا البطالة بزراعة وبيع شتلات الزهور 

صاحب مشتل
صاحب مشتل

تشتهر عدد من قرى محافظة المنوفية بالمشاتل المختلفة، والتي تتخصص في زراعة وتصدير الورود والأزهار والمنتجات الطبيعية سواء للأسواق المحلية أو لبعض أسواق الدول العربية.

وتجد تلك الشتلات رواجا كبيرا خاصة في قرية "بتبس" التابعة لمركز شبين الكوم التي تشتهر بمشاتل الزهور والنباتات العطرية، وتنتشر على جانبي الطريق الممتد بين شبين الكوم وطنطا.

من جانبه، أكد محمد أبو السعود "صاحب مشتل": "قررت الاستمرار في هذه المهنة بعد أبي وجدي، حيث نزرع جميع أنواع الشتلات خاصة المثمرة والتي عليها إقبالا كبيرا خاصة من أصحاب المزارع الجديدة بالمدن العمرانية كالسادات وبدر والنوبارية".
 
فيما قال علي السكري "صاحب مشتل" إن أشهر أنواع الورود والشتلات التي يتم التوسع في زراعتها وتجد رواجا هي: الموريا واللبخ والجوكراندا وتتراوح الأسعار من نبات لآخر.

وأضاف: "عود الياسمين يتم بيعه بنحو 150 جنيها واللبخ بنحو 200 جنيه والتوكماريا الترنتا ويتم بيعها في علب صغيرة وتجد رواجا كبيرا حيث يتم الاتفاق مع التجار لشراء كميات كبيرة وتوريدها لمناطق الساحل الشمالي والفنادق الشهيرة"

كما أوضح محمود شلبي "صاحب مشتل" أنه التحق بالعمل في المشاتل منذ عدة سنوات وذلك بعد الانتهاء من دراسته وتفرغ لذلك المجال حتى أقام مشتلا للزهور على جسر البحر واشتهر بين التجار وأصبح من كبار الموردين للمناطق السياحية وتستخدم شتلاته في تشجير الطرق والمدن والمجتمعات العمرانية الجديدة.

وقال: "من أكثر الشتلات رواجا نباتات الأريكا بأنواعها الصفراء والحمراء واراليا واجسطا، كما نوفر الشتلات ونزرعها في الأرض الزراعية ونرعاها لمواجهة أي أمراض قد تصيب تلك النباتات".

 

أقرا أيضا| محافظ أسوان: تلقينا 17 ألفا و500 طلب تصالح في مخالفات البناء