عمرو وردة.. فرعون باوك الثامن يبحث عن أمجاد طلبة |فيديو

عمرو وردة
عمرو وردة

سيرتدي عمرو وردة، جناح منتخب مصر، القميص رقم 8 بعد عودته رسميًا لصفوف باوك ثيسالونيكي، وهو بالصدفة رقم ترتيبه بين لاعبي النادي اليوناني العريق من المصريين على مر التاريخ.

 

وقع عمرو وردة على عقود الانضمام لباوك للمرة الثالثة في مشواره الاحترافي بعد فترات من الإعارات والانتقالات بين أندية أتروميتوس ولاريسا وفولوس، وسيستمر بموجب العقد الجديد لمدة موسم ونصف الموسم مع ممثل مدينة ثيسالونيكي.

 

مجدي طلبة "العميد"

يظل مجدي طلبة الأشهر بين كل اللاعبين المصريين في تاريخ الدوري اليوناني وليس نادي باوك فقط، فهو أول لاعب مصري تطأ قدمه ملاعب بلاد الإغريق بالانضمام لصفوف باوك موسم 1989-90.

 

مجدي طلبة عميد اللاعبين المصريين في باوك اليوناني وفي رصيده أكثر من 100 مباراة بقميص الأبيض والأسود منها 86 مباراة في الدوري اليوناني وهو أيضًا هداف المصريين في تاريخ النادي برصيد 12 هدف في الدوري.

 

 

من خلال وجوده في نادي باوك أصبح مجدي طلبة أول قائد مصري لفريق أوروبي على مر التاريخ، كما كان أول لاعب مصري في تاريخ بطولات الاتحاد الأوروبي الكبرى للأندية بقيادة باوك للتأهل والمشاركة في كأس الاتحاد الأوروبي عام 1990 ضد إشبيلية الإسباني.

 

وحمل مجدي طلبة شارة قيادة باوك اليوناني في كأس الاتحاد الأوروبي عام 1992 أمام باريس سان جيرمان الفرنسي كأول لاعب مصري ينال هذا الشرف.

 

محمد السعيد

التحق محمد السعيد، لاعب النادي المصري البورسعيدي والزمالك السابق، بنادي باوك بعد مجدي طلبة ولكنه لم يخض سوى 4 مباريات فقط بقميص النادي اليوناني وعاد إلى مصر بعد إصابة قوية في الركبة.

 

التوأم حسن

عقب المشاركة مع مجدي طلبة في نهائيات كأس العالم 1990، انضم التوأم حسام وإبراهيم حسن إلى صفوف باوك موسم 1990-91.

 

نال إبراهيم حسن شرف المشاركة الأوروبية الأولى في تاريخ المصريين بكأس الاتحاد الأوروبي رفقة مجدي طلبة في المباراة ذاتها عام 1990 أمام إشبيلية الإسباني فيما غاب حسام حسن بسبب الإصابة.

 

 

 

شارك إبراهيم حسن في 24 مباراة بالدوري اليوناني مع باوك وسجل 6 أهداف، بالإضافة إلى مباراتين في كأس الاتحاد الأوروبي، فيما شارك حسام حسن في 19 مباراة بالدوري اليوناني وسجل 5 أهداف، بخلاف مشاركة تاريخية بكأس اليونان وسجل هدفًا في مرمى أولمبياكوس.

 

 

رحل التوأم حسن عن باوك بعد موسم وحيد إلى نيوشاتل زاماكس السويسري ليقدما واحد من أفضل المواسم في تاريخهما تحت قيادة المدرب الإنجليزي المخضرم روي هودجسون.

 

عبد الستار صبري

انضم عبد الستار صبري، نجم مصر والمقاولون العرب السابق، لصفوف باوك بعدما لعب في بداية مشواره الاحترافي لتيرول إنسبروك النمساوي ثم آراو السويسري بناء على توصية من المدرب الهولندي المخضرم آري هان الذي تولى القيادة الفنية للفريق اليوناني عام 1999.

 

 

شارك عبد الستار صبري مع باوك في 12 مباراة بالدوري اليوناني وسجل 4 أهداف، كما شارك في مباراتين بكأس اليونان، و3 مباريات في الدوري الأوروبي وسجل هدفين الأول في شباك لوكوموتيف تيبليسي الجورجي وهو أول أهدافه في البطولة الكبرى، وهدف تاريخي في مرمى بنفيكا البرتغالي الذي انتقل إليه بعد ذلك.

 

أمير عزمي مجاهد

انضم أمير عزمي مجاهد لباوك ثيسالونيكي قادمًا من الزمالك عام 2005، وخاض بقميص النادي اليوناني 36 مباراة منها 30 في الدوري و3 في كأس اليونان و3 في الدوري الأوروبي.

 

انتقل أمير عزمي مجاهد من باوك إلى الشباب السعودي في 2007 في صفقة كبرى.

 

 

شيكابالا

لعب شيكابالا لباوك اليوناني في العام 2005 رفقة أمير عزمي، وشارك في 28 مباراة منها 23 مباراة في الدوري وسجل 4 أهداف و4 مباريات في الدوري الأوروبي ومباراة وحيدة في كأس اليونان.

 

تألق شيكابالا في الدوري اليوناني بقميص باوك وصنع أهدافًا حاسمة في مباريات كبرى مثل مواجهات أولمبياكوس قبل أن يعود إلى مصر دون استكمال الرحلة.