محافظ شمال سيناء يتفقد العمل بمركز التأهيل الاجتماعي بالعريش

حملة رش وتطهير شوارع العريش
حملة رش وتطهير شوارع العريش

شهدت محافظة شمال سيناء، العديد من الأنشطة  طوال أيام الأسبوع في نطاق مجالس المدن بالمحافظة نعرضها في السياق التالي:

التأهيل المهني

تفقد اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، العمل بمركز التأهيل الاجتماعي بالعريش، والذي يضم مركزا للعلاج الطبيعي ودار حضانة للمعاقين ومكتب تأهيل العريش.


ويقدم المركز الخدمة لجميع حالات الكسور والإعاقة، وتستفيد منه جميع مراكز ومدن المحافظة، ويضم ناديا صحيا للمعاقين والأصحاء، كما يضم مركز التخاطب اللغوي للأطفال الذين يعانون من مشاكل في النطق.

اقرأ أيضا|محافظ شمال سيناء: تلقينا 5562 طلبا للتصالح في مخالفات البناء

وأكد المحافظ، على ضرورة تيسير أداء الخدمات للمواطنين، وتوفير كافة الاحتياجات اللازمة لهم، حيث يقدم مكتب التأهيل الاجتماعي الخدمة لذوي الإعاقة، واستخراج بطاقات الخدمات المتكاملة وكرامة، وهناك حضانة للمعاقين وحضانة أخرى عادية دامجة.


كما تضمنت الزيارة مركز التكوين المهني والأسر المنتجة والذي يضم مركزا لإعداد الأسر المنتجة يحتوى على  30 ماكينة خياطة لتدريب السيدات والفتيات عليها، إلى جانب معرض لعرض منتجات الأسر المنتجة وتسويقها، وقد أطلع المحافظ على عمل بعض المتدربات ونماذج من الإنتاج.
 

مواهب شابة

تتبنى مديرية الثقافة فرع شمال سيناء أصحاب المواهب الشابة في المجالات الفنية والثقافية والأدبية، بمختلف فئات المجتمع من بينها طلبة الكليات  والمعاهد والمدارس على مستوى المحافظة.
 
وفي هذا الصدد، أكد أشرف المشرحاني، مدير عام فرع الثقافة بمحافظة شمال سيناء، على تقديم الدعم الثقافي والفني والأدبي لطلاب الكليات بجامعة العريش، خلال المرحلة القادمة والتي ستشهد انطلاقة فى مختلف المجالات بينها الفن التشكيلي، والثقافي والأدبي والمواهب المتعددة في مجال الموسيقي والغناء والشعر والأدب..الخ.

وقال إن هذا الدعم يتمثل في تخصيص قاعات لعرض إنتاج المواهب الفنية في مقر قصر ثقافة العريش الجديد فور تشغيله ودعوة الطلاب الموهوبين للمشاركة في المعارض، التي تشرف عليها هيئة قصور الثقافة علاوة على المشاركة في الأنشطة الثقافية والأدبية لتشجيع المواهب الشابة، باعتبار ذلك مهمة أساسية للثقافة داخل محافظة شمال سيناء.


وقال إن معرض الرسوم "فن الأجيال" الذي افتتحه الدكتور سعيد لافي رئيس جامعة العريش،  تضمن عرض لوحات فنية لمواهب من طلبة الجامعة ومواهب من أبناء قرية الروضة فى مجال الرسم، والتي كشفت عن مواهب جديرة بالاهتمام وأن تحظى بالرعاية.


وكان الدكتور سعيد لافي رئيس جامعة العريش، قد افتتح المعرض بحضور الدكتور رفعت عزوز عميد كلية التربية، وبحضور الدكتور حسن الدمرداش نائب رئيس الجامعة لشئون البيئة وخدمة المجتمع، وعدد من قيادات الجامعة ورموز من المجتمع المدني.

وتم تكريم المشاركين في المعرض ومنح الدكتور عبد الكريم الشاعر مدير مركز خدمة المجتمع بكلية التربية درع التميز لحصوله على شخصية عام 2020، لدوره البارز في الربط بين الجامعة ممثلة بالكلية والمجتمع المحلي بشكل عملى ودؤوب من خلال عدة فعاليات متنوعة تم تنظيمها بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية خلال هذا العام.

ومن جانبه، قال الدكتور عبدالكريم الشاعر منسق المعرض، إن العارضين 5 طلبة من كلية التربية بجامعة العريش 5 طلاب مبدعين من أبناء قرية الروضة من ذوي الشهداء الموهوبين في مجال الرسم، وقد بلغ عدد اللوحات الفنية في المعرص نحو 150 لوحة جمعت فنون الرسم بقلم الرصاص والألوان المائية وعرضت بورتوريهات لشخصيات من الشهداء ورموز المجتمع وفنون متنوعة.


جولات رؤساء المدن


واصل رؤساء المدن بمحافظة شمال سيناء،  برنامج الزيارة لقرى المركز، وذلك في ضوء المتابعة المستمرة، لرفع المعاناة عن جميع الأهالي بالقرى لتسهيل الحصول على مصالحهم وتوفير حياه كريمة لهم.


وتفقد اللواء أسامة أحمد محمد عفش، رئيس مركز ومدينة الحسنة، قرى "الجدي والجفجافة والكيلو64" بمركز ومدينة الحسنة؛ لمتابعة سير العمل بجميع الإدارات الخدمية بهذه القرى، والاطمئنان على الخدمات المقدمة للمواطنين وحل المشاكل التي قد تواجههم، حيث تم المرور على الوحدة الصحية بقريه الجدي للوقوف على مستوى تقديم الخدمات المقدمة للمواطنين، ومدى توفير العلاج للمرضى، كما تم مراجعة دفتر الحضور والإنصراف للاطمئنان على مدى الانضباط بالنسبه للعاملين، كما تم التنبيه على تفعيل الإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من فيروس كورونا المستجد، ومتابعة إجراءات مكافحة العدوى والحرص على النظافة الدورية للوحدة.

كما قام رئيس مدينة الحسنة، بالمرور على الوحدة المحلية بقرية الجفجافة للوقوف  على سير العمل داخل الوحدة ومتابعة حالة النظافة العامة والخدمات المقدمة من قبل العاملين بالوحدة الصحية للمواطنين.

ونبه اللواء أسامة علي العاملين، بضرورة الإلتزام والإنضباط في العمل من أجل رعاية مصالح المواطنين، والعمل على تأمينها بصورة كاملة، وذلك لخدمة الأهالي بالقرية والتجمعات التابعة لها للإرتقاء بجودة الخدمات المقدمة لهم .

كما قام رئيس المدينة، بالمرور على بعض المدارس بقرية الكيلو 64 لمتابعة سير العملية التعليمية بها ، والتأكد من تنفيذ كافة الإجراءات الإحترازية والوقائية اللازمة، خاصة عملية التباعد بين الطلاب وارتداء الكمامات الطبية، والتأكيد على ضرورة الإلتزام بجميع الإجراءات حرصا على صحة وسلامة أبناءنا الطلاب.

كما تفقد رئيس المدينة، جميع المواقع الخدمية بكل قرية، والتقي بعدد من  الأهالي ، استمع خلالها الي أهم المشاكل التي تواجههم.. حيث تم عرض ومناقشة جميع المشاكل الخاصة بهم ووعد بوضع الحلول السريعة لها وذلك لتسهيل مصالحهم كما تم الاطمئنان على تنفيذ برنامج المياه لكل قرية بإنتظام.

وقامت لجنة من ديوان عام المحافظة، بتفقد ومتابعة المشروعات المنفذة بمدينة العريش ومن بينها إنشاء مخازن عمومية متطورة للمجلس بحي العبور، وأعمال رصف  الطرق الفرعية والرئيسية، إلى جانب استكمال تغيير الكابلات الهوائية إلى أرضية وإنارة عدد من الأحياء والتجمعات والشوارع للقضاء على شكاوى للمواطنين بشان انقطاع الكهرباء خلال فصل الشتاء. 

وقد تفقد سليمان فرج رئيس مدينة نخل بوسط سيناء، أعمال إنارة مدخل مدينة نخل من اتجاه النفق واتجاه قرية التمد ومفارق قرية النثيله، وكذلك داخل مدينة نخل والقرية الرائدة بالحى الجديد، وكذلك توصيل خط جهد متوسط لتجمع المساعيد التابع لقرية الكنتلا وإنارة التجمعات التابعة لقرية النقب والكنتلا، كما تابع رئيس المجلس أعمال إنشاء ورصف طرق بطول خمسة كيلو متر بنخل القديمة والقرية الرائدة.


 وتابع اللواء أسامة أحمد محمد عفش ، رئيس مركز ومدينة الحسنة محافظة شمال سيناء، سير العمل  بقريتي ( الجفجافه _ ك٦٤) ، تنفيذا للقرارات الصادرة عن المجلس التنفيذي للمحافظة برءاسة اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشه المحافظ ، من اجل العمل علي إنهاء أي مشاكل أو معوقات تخص القري والمواطنين

وتفقد المستشفي القروي بقرية الجفجافه، للتأكد من وجود الأطقم الطبيه في اقسام المستشفى، والإطمئنان كذلك علي تقديم الخدمات المقدمة للمواطنين ومدى توفير العلاج للمرضي، وتم التأكد من النظافه العامه بالمستشفى وتفعيل كافة الإجراءات الإحترازية والوقائية اللازمة للحد من إنتشار فيروس كورونا المستجد وذلك حفاظاً على صحة وسلامة جميع المواطنين وعدم إنتشار العدوى.

وقرر رئيس المجلس قيام مدير الإدارة الصحية بالحسنة بالمرور علي الوحدات الصحية للتاكد من تقديم جميع الخدمات الصحية لجميع المواطنين، إلى جانب متابعة الإنضباط بالنسبة لجميع العاملين بالوحدات الصحية ،مع ضرورة الإلتزام بتنفيذ كافة الإجراءات الإحترازية والوقائية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

كما تم المرور علي الوحدة الصحية بالقرية كيلو ٦٤، وذلك للوقوف على سير العمل داخل الوحدة الصحية ومتابعة حالة النظافة العامة والخدمات المقدمة من قبل العاملين بالوحدة الصحية للمواطنين ونبه ، اللواء اسأمه علي العاملين، بضرورة الالتزام والانضباط في العمل من اجل رعاية مصالح المواطنين،والعمل علي تأمينها بصورة كاملة.


كما تفقد عدد من  المدارس بالقريتين لمتابعة سير العملية التعليمية بها ، والتأكد من تنفيذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية اللازمة، خاصة عملية التباعد بين الطلاب وارتداء الكمامات الطبية ، والتأكيد علي ضرورة الالتزام بجميع الإجراءات حرصا علي صحة وسلامة  الطلاب٠ 
كما تفقد رئيس المدينة ، جميع المواقع الخدمية بكل قرية ،  واستمع خلال زيارته ا إلي أهم المشاكل التي تواجه المواطنين حيث تم عرض ومناقشة جميع المشاكل الخاصة بهم ووعد سيادته بوضع الحلول السريعة لها وذلك لتسهيل مصالحهم كما تم الاطمئنان علي تنفيذ برنامج المياه لكل قرية بانتظام.