خاص | «السكة الحديد»: 5 مشروعات في خطتنا خلال 2021

المهندس أشرف رسلان
المهندس أشرف رسلان

كشف المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، عن خطة عمل الهيئة خلال العام الجديد 2021، وكذلك المشروعات المنتظرة. 

اقرأ أيضا :خاص| السكة الحديد: 110% نسبة الإشغال بالقطارات المكيفة والروسية خلال رأس السنة

وقال "رسلان" في تصريحات لـ"بوابة أخبار اليوم"، إن الهيئة تستهدف تحسين الخدمة المقدمة إلى ركاب القطارات يوميا، وزيادة عدد الرحلات التي تصل إلى 900 رحلة يومية الآن إلى حوالي ألف رحلة. 

واستعرض "رسلان" محاور خطة الهيئة خلال عام 2021، في النقاط التالية.. 

1- الجرارات الأمريكية 

وصل حتى الآن 100 جرار أمريكي من طراز" جينرال إلكتريك" من إجمالي 110 جرار، ومن المقرر وصول الـ10 جرارات الباقية خلال شهر فبراير المقبل. 

2- عربات القطارات الروسية

وصلت 186 عربة قطارات روسية حتى الآن من إجمالي 1300 عربة روسية، ومن المقرر وصول 20 عربة جديدة خلال شهر يناير الجاري، وتوالي تصدير باقي الدفعة خلال العامين 2021 و2022. 

3- زيادة عدد الرحلات

من المقرر خلال العام الجديد زيادة عدد الرحلات اليومية بجميع الخطوط، خاصة بعد وصول الصفقات الجديدة المتمثلة في العربات الروسية والجرارات الأمريكية، وتعزيز جدول التشغيل ليشمل زيادة عن ألف رحلة قطار. 

4- تدريب قائدي القطارات 

ينظم معهد وردان السكة الحديد، دورات تدريبية لقائدي القطارات على تشغيل الجرارات الجديدة، إضافة إلى تقليل نسبة الأخطاء التي تتسبب في حوادث حفاظا على أرواح الركاب. 

5- تحديث الإشارات والمزلقانات

وتضم القائمة، تحديث الإشارات حيث يتم استبدال الإشارات الميكانيكية بأخرى كهربية، بطول 1800 كيلومتر وبتكلفة 46.8 مليار جنيه.

وتواصل هيئة السكة الحديد خلال الفترة الحالية، تحديث الإشارات بخط "القاهرة- الإسكندرية" بنسبة إنجاز بلغت 78%، وخط "بني سويف- أسيوط" بنسبة 64%، و" أسيوط- سوهاج- نجع حمادي" بنسبة 54%، و"بنها- بورسعيد" بنسبة 47%.

أما عن تطوير المزلقانات، فهناك  1332 مزلقانًا على مستوى الجمهورية، تم تطوير حوالي 800، ويتبقي أكثر من 500 مزلقان، وذلك لزيادة معدلات أمان مسير القطارات ما يقلل نسب الحوادث.