عاجل

التنمية المحلية: الانتهاء من تطوير 375 قرية ضمن مبادرة «حياة كريمة»

 اللواء محمود شعراوي
اللواء محمود شعراوي

 محمد فتحى

أكد اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، أن عام 2021 سيشهد مجموعة من الأخبار السارة للمواطنين بمختلف المحافظات، وعلى رأسها الانتهاء من تطوير 375 قرية بشكل كامل ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" والتي سيستفيد منها حوالي 4.2 مليون مواطن في 14 محافظة.

وأوضح وزير التنمية المحلية فى تصريحات لـ"أخبار اليوم" أن التطوير الذي ستشهده تلك القرى يتضمن تنفيذ العديد من المشروعات التي تحسن الحياة المعيشية للمواطنين، حيث سيتم إضافة ٢٨٨٠ فصلا لطاقة المدارس بالقرى الأكثر احتياجاً تستوعب ١١٥ ألف تلميذ.

وأضاف اللواء محمود شعراوي، أنه سيتم تنفيذ ١٧٥ مشروع صرف صحي يخدم ١٧٥ قرية ويرفع نسبة التغطية من ٣% في هذه القرى إلى ٤٦% ، بالإضافة إلى تحسين خدمات مياه الشرب في ٣٦٠ قرية و رصف ٣٥٠ كيلو من الطريق المحلية بالقرى الأكثر احتياجا.

وقال وزير التنمية المحلية،إنه سيتم أيضاً رفع كفاءة وتجهيز أكثر من ١٠٠ وحدة صحية وفقا لنموذج التأمين الصحي الشامل.

وكشف "شعراوي" عن أنه سيتم البدء في المرحلة الثانية من المشروع القومــي لتنميــة وتطويـر القــرى المصريــــة حيث سيتم العمل بعدد 130 قرية في 26 محافظة، خاصة بعد أن تم صرف مبلغ 1.9 مليار جنيه لتطوير وتنمية هذه القرى خلال الفترة الماضية والانتهاء من تنفيذ عدد  339 مشروعا في قطاعات الرصف والإنارة وتغطية المصارف والترع والطرق والكباري وتحسين البيئة وتدعيم الوحدات المحلية والصرف الصحي وتطوير مقار الوحدات الصحية ومكاتب البريد ومحو الأمية وتوفير فرص عمل وتنفيذ مخطط عمرانى استراتيجي.

وكشف اللواء محمود شعراوي، عن أنه سيتم إطلاق المرحلة الأولى  لمبادرة "شغلك فى قريتك" والتي تستهدف إقامة مجمعات صناعية وإنتاجية لتنفيذ مشروعات يستفيد منها أبناء تلك القرى وتوفير فرص عمل للشباب من الجنسين وبناء قاعدة للمشروعات الصغيرة داخل القرية المصرية، وأشار  شعراوي إلى أن المبادرة ستنطلق في 4 محافظات هي الإسماعيلية والمنوفية والفيوم والمنيا تمهيداً لتعميمها في جميع المحافظات.

وأكد وزير التنمية المحلية، أن الوزارة تسعى من هذا المشروع المهم إلى إنشاء حوالى 384 مجمعا صناعيا و650 مشروعا متوسطا و2000 مشروع صغير ومتناهي الصغر وتوفير حوالي 330 ألف فرصة عمل مباشرة بما يساهم في القضاء على البطالة بالقرى المستهدفة وزيادة معدلات التشغيل ودخل الأسر، وأوضح شعراوي أنه سيتم الاستفادة من إمكانيات وخدمات وخبرات برنامج "مشروعك" وصندوق التنمية المحلية بالوزارة لدعم وتمويل بعض المشروعات المقرر تنفيذها.

وقال الوزير، إنه في إطار اهتمام الوزارة بفتح آفاق جديدة أمام الشباب لتدريبهم على الأعمال الحرفية وخلق جيل مدرب من العمالة وتوفير فرص عمل لهم سيتم منتصف يناير 2021 تنفيذ دورات تدريبية جديدة للشباب بمراكز التدريب الحرفي بالمحافظات والتي تدعمها الوزارة بالميكنة والخامات اللازمة في مجالات الأثاث والنجارة والجلود والأحذية والملابس الجاهزة.

وأضاف شعراوي، أن الوزارة تعمل على قدم وساق لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين منها رصف ورفع كفاءة الطرق المحلية حيث تم الإنتهاء من رصف ورفع كفاءة طرق بأطوال 9000 كيلومتر بتكلفة 21 مليار جنيه لربط العزب والتجمعات السكنية والقرى بالمدن والطرق الرئيسية وكذا الشوارع الرئيسية بالمدن والمناطق العشوائية ، مضيفاً أن هذه المشروعات يستفيد منها حوالي 25 مليون مواطن بطريقة مباشرة، وذلك لتيسير تحركهم اليومي لقضاء احتياجاتهم وكذا سرعة نقل الحاصلات الزراعية لإحداث رواج اقتصادي.

وأوضح اللواء محمود شعراوي، أن الوزارة ستواصل متابعة برنامج تطوير وإنشاء المجازر الجديدة بالمحافظات للحفاظ على الصحة العامة للمواطنين وتوفير عائد اقتصادي مناسب من عوائد تصنيع المنتجات والمخلفات الحيوانية وسيتم الانتهاء من تنفيذ 37 مجزراً بتكلفة 1٫5 مليار جنيه.

كما سيشهد العام الجديد، استكمال خطة الوزارة في تحسين مستوى الخدمات عبر تطوير المراكز التكنولوجية بالمحافظات والانتهاء من عدد جديد بالتنسيق مع وزارات التخطيط والتنمية الاقتصادية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.