الكنائس في أسبوع.. أبرزها تهنئة المصريين بالعام الجديد وعظة البابا تواضروس

الكنائس
الكنائس

شهدت الكنائس القبطية على مدار الأسبوع عدة فعاليات هامة، من بينها عظة البابا تواضروس واجتماع  لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك  لدراسة بعض شئون الكنيسة المحلية.

وترصد «بوابة إخبار اليوم» أهم الأحداث والفعاليات الخاصة بالبابا تواضروس والطوائف المسيحية على مدار الأسبوع ، ومن أهمها :

البطاركة والأساقفة يجتمعوا لدراسة بعض شئون الكنيسة المحلية

اجتمع يوم الثلاثاء  الماضي الموافق 29 ديسمبر 2020، مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر، برئاسة صاحب الغبطة البطريرك الأنبا إبراهيم إسحق، بطريرك الأقباط الكاثوليك، ورئيس مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر، ولفيف من المطارنة اللذين يمثلون كل الطوائف الكاثوليكية وايبارشياتها.

ودار اللقاء حول أهم التطورات التي تخص الكنيسة المحلية في الأوضاع الراهنة.

وأصدرت إيبارشية المنيا للأقباط الكاثوليك، بيانا بشأن احتفالات رأس السنة وعيد الميلاد المجيد، وجاء في بيان الإيبارشية، أنه يسمح بإقامة قداس عيد الميلاد على أن يختصر الوقت قدر الإمكان والتشديد على الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية كما يمنع من الدخول من لا يلتزم بارتداء الكمامة مع مراعاة الالتزام بمسافة بين المصلين داخل الكنيسة.

وأضاف البيان، أنه تقرر صرف جميع الحضور بعد الانتهاء من صلوات القداس الإلهي مباشرة وعدم التجميع حول الأب الكاهن أو أمام مدخل الكنيسة.

كما قررت الإيبارشية تعليق خدمة مدارس الأحد والاجتماعات الروحية وكافة الأنشطة والخدمات والرحلات والموتمرات إبتداء من الجمعة 8 يناير لحين إشعار آخر.

كما قررت إلغاء الاحتفالات بمناسبة رأس السنة والاكتفاء فقط بالقداس الإلهي مع التشديد على الإجراءات الاحترازية، واستمرار صلوات الجنازة والاحتفال بالأكاليل شرط أن يكون الحضور فى الكنيسة لا يتجاوز 25%.

البابا تواضروس يلتقي مع مجمع كهنة لوس أنجلوس

التقى  يوم الأربعاء الموافق 30 ديسمبر قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية  عبر تطبيق زوم على شبكة الإنترنت، مجمع كهنة إيبارشية لوس أنجلوس، بمشاركة أصحاب النيافة الأنبا سرابيون مطران الإيبارشية، والأنبا سوريال والأنبا أبراهام والأنبا كيرلس.

شارك في اللقاء أيضًا الدياكونيون (الشمامسة المكرسون) الذين يخدمون بلوس أنجلوس والشمامسة وزوجات الآباء الكهنة.

وتحدث قداسته مع مضيفيه عن خارطة طريق للعام الجديد على المستويين الشخصي والرعوي، وذلك من خلال كلمات رسالة معلمنا بولس الرسول الأولى: "اِسْهَرُوا. ٱثْبُتُوا فِي ٱلْإِيمَانِ. كُونُوا رِجَالًا. تَقَوَّوْا. لِتَصِرْ كُلُّ أُمُورِكُمْ فِي مَحَبَّةٍ." (١ كو ١٦ : ١٣ - ١٤).

وعقب انتهاء المحاضرة حرص قداسة البابا على الإجابة على أسئلة المشاركين في اللقاء الذي امتد لحوالي ساعتين.

البابا تواضروس يعلن توقف عظته لشهر يناير بسبب الأعياد

 أعلن قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية، توقف عظته الأسبوعية خلال شهر يناير المقبل بسبب الأعياد .

جاء ذلك خلال عظته الأسبوعية بالكاتدرائية المرقسية يالعباسية يوم الأربعاء الماضي والتي ألقاها قبل قليل بدون شعب تطبقا للإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الكنيسة للوقاية من انتشار فيروس كورونا .

وتحمل عظة قداسته الأسبوعية اليوم تحت عنوان «لا تكن جاهلًا»، وذلك بدون حضور شعب طبقا للإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الكنيسة للوقاية من انتشار فيروس كورونا .

 

وهنا قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الأقباط بمناسبة العام الميلادي الجديد.

وقال قداسته : «نصلي لله في هذا العام الجديد كي يكون عام سالما، ويرفع الوباء عن العالم أجمع، ويشفي جميع المرضي».

وأضاف قداسته خلال عظته الأسبوعية بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، أنه يتمني مع حلول العام الجديد أن يتمكن لقاح «كورونا» من شفاء جميع المصابيين ..

وتحمل عظة قداسته الأسبوعية اليوم تحت عنوان «لا تكن جاهلًا»، وذلك دون حضور شعب طبقا للإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الكنيسة للوقاية من انتشار فيروس كورونا .

البابا تواضروس يهني المصريين  بالعام الجديد

هنا قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الأقباط بمناسبة العام الميلادي الجديد.

وتمني قداسته أن يكون العام الجديد، مليئا بالسلام والمحبة والرجاء لجميع شعوب العالم.

وقال قداسة البابا تواضروس، إن الله دائما عينه علينا جميعا من بداية العام حتى نهايته، وان الله دائما يفعل الخير لصالح البشرية جمعاء.

وأضاف قداسته خلال مقطع فيديو نشره له علي الصفحة الرسمية للمتحدث الرسمي للكنيسة: "العالم يمر بأزمة منذ عدة شهور بسبب ظهور وباء كورونا.. نحن على ثقة بلا حدود في الله لأنه هو ضابط الكل ، ونحن نثق أن الله دائما يصنع الخير .

وتابع قداسته: "إننا في صلاتنا في بداية اليوم نردد: فلنشكر صانع الخيرات، وأننا دائما نشكر على أعماله الكثيرة معنا يكفي أنه سترنا وحفظنا من أي سوء وشر".

واستكمل: "هناك العديد من الأحباء رحلوا بسبب ذلك الوباء فنحن نصلي من أجلهم ونتذكرهم دائما، ونصلي أيضا من أجل شفاء المرضى أن يمد الله يده ليتعافو من المرض".

واختتم حديثه قائلا: "كل الأشياء التي توجد في حياة الإنسان خير.. لذا يجب أن نثق في أن الله دائما يقدم  لنا الخير في كل الأوقات".

«البابا تواضروس» ينعي «القس موسى عزيز»

توفى يوم الأربعاء الماضي القس موسى عزيز كاهن كنيسة الشهيد مار جرجس بعزبة تتا مركز منوف، التابعة لإيبارشية المنوفية، عن عمر تجاوز 63 عاما، قضى منها ما يقارب ٢٩ سنة في الخدمة الكهنوتية، إثر إصابته بعدوى فيروس كورونا المستجد.

ولد الأب الراحل، يوم ٢٥ مارس ١٩٥٧ وسُيِّم قِسًّا، بيد نيافة الأنبا بنيامين مطران الإيبارشية، في ١٧ يناير ١٩٩٢.

وقدم البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، خالص العزاء لنيافة الأنبا بنيامين مطران إيبارشية المنوفية، ولمجمع كهنة الإيبارشية في نياحة الأب المبارك القس موسى عزيز.

اندريه زكى يهنى المصريين بالعام الجديد

قال رئيس الطائفة الإنجيلية القس د.أندرية زكي، في رسالة بثها امس الخميس 31 ديسمبر، إن 2020 من الأعوام الصعبة، ولكن تأتي رسالة الميلاد كرسالة طمأنينة في هذا الوقت الصعب الذي يسيطر فيه الخوف بسبب فيروس كورونا

ودعا القس أندرية زكي الجميع إلى التمسك بكلمة الله التي تحمل رجاءً أغنى بكثير من التحديات التي يواجهونها، مصليا أن يراجعوا علاقتهم مع الله، وأن يسلم الجميع له دون غيره.

وأوضح رئيس الإنجيلية أن الميلاد ليس فرصة لتوبة شخصية فقط، بل هو فرصة للرحمة للذين يحتاجون أمل، مصليا أن يحفظ الله بلادنا وأن يعطي حكمة للرئيس والحكومة.

ومن المقرر أن تحتفل الطائفة الإنجيلية بمصر، بمناسبة عيد الميلاد المجيد يوم 5 يناير السابعة مساء، بكنيسة قصر الدوبارة، برئاسة القس د.أندرية زكي، على أن يقتصر الحضور على أعضاء المجلس الإنجيلي العام ورؤساء المذاهب الإنجيلية بمصر، ورعاة كنيسة قصر الدوبارة، على أن يذاع الاحتفال على القنوات الفضائية المصرية والمسيحية، والبث المباشر على وسائل التواصل الاجتماعي.

كما خصصت الطائفة الإنجيلية بمصر آخر ثلاثة أيام في سنة 2020 للصوم والصلاة من أجل أن يرفع الله الوباء عن مصر والعالم.

 وقرر المجلس الإنجيلي العام، تعليق كافة الاجتماعات والاحتفالات والنهضات والأنشطة في جميع الكنائس التابعة للطائفة الإنجيلية بمصر، حتى الجمعة ١٥ يناير المقبل.

 وسمح المجلس الإنجيلي فقط بالعبادة يوم الأحد صباحا ومساء، مع التشديد والتدقيق في الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية التي أقرتها اللجنة الطبية التابعة لرئاسة الطائفة، مع إلغاء كافة الاحتفالات والاجتماعات والمناسبات وجميع أنشطة مراكز المؤتمرات والقاعات والنهضات حتى الجمعة ١٥ يناير.

وفوض المجلس الإنجيلي العام رؤساء المذاهب والمجامع في تعليق العبادة يوم الأحد متى تطلب الأمر ذلك، أما فيما يخص الجنازات، فتقتصر المراسم على الصلاة فقط لأسرة المتوفى (ويلغى العزاء بجميع القاعات)، وفي الأفراح، يقتصر الحضور على الأسرتين فقط، وإلغاء أي تجمعات بعدها، مع تعليق جميع الزيارات الرعوية.

 وسمح المجلس الإنجيلي العام للكنائس البث المباشر لاجتماعاتها وخدماتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي والفضائيات، على أن يجتمع المجلس الإنجيلي ورؤساء المذاهب الإنجيلية، يوم الخميس ١٤ يناير لمتابعة الموقف في ضوء الأوضاع وللاطلاع على كافة التقارير.

 

 

اقرأ أيضا : «البابا تواضروس» ينعي «القس موسى عزيز»