«البيئة»: تكلفة منظومة المخلفات 10 مليار جنيه.. و«التحصيل» 800 مليون

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


قالت وزيرة البيئة دكتورة ياسمين فؤاد، إن إصدار قانون المخلفات الجديد يعد الإنجاز والخطوة الأهم خلال عام 2020 لأنه يمثل ركيزة هامة سيتم البناء عليها خلال السنوات القادمة.

 

وتابعت فؤاد، أن مجال المخلفات يحتاج لمنظومة متكاملة يتم التنسيق خلالها بين الجهات المختلفة المشتركة في هذا المجال، مشيرةَ إلى صعوبة  القيام بتطبيق تجربة دولة بعينها في هذا المجال، نظراً لاختلاف الطبيعة الجغرافية لكل دولة واختلاف الشعب والمخلف المتولد، وكذلك نوع التكنولوجيا المستخدم الذي يناسب كل منطقة.

 

وأكدت وزيرة البيئة، أن الدولة تسعى دائماً لتنفيذ بنية تحتية جيدة تخدم هذا المجال، كما تقوم بعمل إطار تشريعي يحدد دور كل مؤسسة لتسهيل الأداء وتنظيم العمل.

 

تكلفة البنية التحتية

 

وأوضحت فؤاد، أن مشروعات البنية التحتية الخاصة بمجال المخلفات، ستتكلف ما يقرب من 10مليار دولار وتكلفة تشغيلها تقترب من 8 مليار دولار، في حين أن ما تحصله الدولة من رسوم لا يتعدى 800 مليون جنيه.

عمال النظافة

 

وأضافت فؤاد، أن القطاع غير الرسمي في منظومة المخلفات يمثل الركيزة الأساسية  للمنظومة وقد ساهم قانون المخلفات في  تنظيم هذا المجال، حيث اشترط وجود ترخيص لمزاولة مهنة جمع ونقل المخلفات، كما نسعى بالتنسيق مع وزارة القوى العاملة بكتابة مسمى مهنة بالبطاقة الشخصية لعمال النظافة ، كما تم إطلاق موقع إلكتروني بالتعاون مع وزارة التضامن لوضعهم تحت غطاء الحماية الاجتماعية، وقد قام بالتسجيل حتى الآن عدد 1150مزاول للمهنة.

 

المحطات وسيطة

وأكدت وزيرة البيئة، أن الوزارة في إطار إجراءاتها للارتقاء بمنظومة النظافة بالمحافظات دعمت البنية التحتية للمنظومة بعدد ٧ محطات وسيطة ببني سويف والمنيا ودمياط والقليوبية، وتحويل المقلب العشوائي بمنيا القمح بالشرقية إلى محطة وسيطة، بالإضافة إلى دعم المحطة الوسيطة بكرداسة، ودعم محافظة القليوبية بمعدات بقيمة ٣٠ مليون جنيه، وفي إطار مشاركة وزارة البيئة فى بروتوكول التعاون مع وزارتي التنمية المحلية والإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع لتنفيذ المنظومة الجديدة للمخلفات الصلبة.

 

المدافن الصحية

 

وأوضحت وزيرة البيئة، أنه تم اعتماد التصميمات لـ١١ محطة وسيطة ثابتة و٧ محطات متحركة، بالإضافة إلى تنفيذ ٢٧ مدفن صحي ضمن المرحلة الأولى للمنظومة، وتنفيذ ٣ خطوط جديدة لمصانع تدوير مخلفات ورفع كفاءة ٦ خطوط بمصانع بالغربية وسوهاج والمنيا من خلال وزارة التنمية المحلية.

 

البرنامج الوطني للمخلفات

 

وأضافت أن عام ٢٠٢٠ شهد الإعلان عن تمديد تنفيذ البرنامج الوطني للمخلفات الصلبة لمرحلة ثالثة بمنحة 26 مليون يورو، حيث قام البرنامج خلال الفترة الماضية بتقديم الدعم بعدد 190 معدة متنوعة بمبلغ 11,7 مليون يورو لجمع ونقل للمخلفات، ورفع تراكمات من محافظتى الغربية وكفر الشيخ بدعم 30.5 مليون جنيه المحافظات الأربعة، بالإضافة إلى تطوير ورفع كفاءة مصانع (المحلة الكبرى– دفرة– بيلا– سيدى سالم– نجع حمادي بإجمالي مبلغ 26 مليون جنيه، وبدء تنفيذ 5 محطات وسيطة بمركزي سمنود وزفتى بمحافظة الغربية ومركز أبو تشت بمحافظة قنا ومركزي ديروط وأبي تيج بمحافظة أسيوط من خلال التعاقد مع الهيئة العربية للتصنيع بتكلفة مالية قدرها 57.2 مليون جنيه.

 

٨١٠٦ نقطة تراكم

 

وفي إطار الدور الرقابي للوزارة بالمنظومة، تم رصد ٨١٠٦ نقطة تراكم مخلفات بعدد من أحياء القاهرة وعدد ٩١٧ نقطة بعدد من أحياء الجيزة من خلال التطبيق الإلكتروني الذي تم إطلاقه بالتعاون مع إحدى شركات القطاع الخاص، وتم التنسيق الفوري مع هيئتي تجميل ونظافة القاهرة والجيزة لإزالتها.

 

تحويل الطاقة لمخلفات

 

وتطرقت وزيرة البيئة، إلى ما تم إحرازه في مجال تحويل المخلفات لطاقة، موضحة أنه فور إصدار مجلس الوزراء لتعريفة تحويل المخلفات لطاقة بقيمة 140 قرش/ كيلو وات العام الماضي.

 

وشكلت لجنة قومية برئاسة وزارة البيئة ومشاركة الوزارات المعنية، حيث قامت وزارة البيئة بوضع خارطة طريق لدخول مصر هذا المجال وأدلة إرشادية لآلية تنفيذ مشروعات في هذا المجال، وفي ابريل 2020 قامت الوزارة بطرح طلب اهتمام للشركات في المنصات المختلفة، وتلقينا طلبات من 92 شركة تم تقييمهم من خلال لجنة محايدة تضم مجموعة من الخبراء طبقا لمعايير محددة، وأسفر التقييم عن اختيار 52 شركة مصرية وأجنبية، وتضمنت المرحلة الأولى اختيار ٨ شركات مصرية موزعة على ٨ محافظات لبدء التنفيذ الرسمي في تحويل المخلفات لطاقة وتشجيع الشركات الوطنية على دخول هذا المجال بقوة لبناء قاعدة وطنية لهذا النوع من الصناعة.

 

تعرف على خطة وزارة البيئة لتحويل المخلفات البلدية لطاقة