بسبب «كورونا»..تعرف على آخر قرارات وزير النقل في عام 2020

وزير النقل الفريق كامل الوزير
وزير النقل الفريق كامل الوزير

شدد وزير النقل الفريق كامل الوزير، على ضرورة تفعيل قرار فرض غرامة على ركاب المواصلات العامة غير الملتزمين بالكمامات الطبية بقيمة 50 جنيهًا بدء من الأحد المقبل، منعًا لتفشي وباء كورونا بين المواطنين في ظل الموجة الثانية للفيروس التي تضرب العالم خلال الفترة الحالية.

وكان هذا القرار هو آخر قرارات وزير النقل الفريق كامل الوزير خلال عام 2020، الذي ينتهي اليوم، من أجل الحفاظ على سلامة ركاب مترو الأنفاق وقطارات السكة الحديد والسوبرجيت والمواصلات التي تتبع وزارة النقل. 


وأكد الوزير في تصريحات صحفية، أنه لن يسمح بدخول ركاب إلى محطات السكك الحديدية ومترو الأنفاق بدون كمامة، موضحًا أنه يتم توفير كمامات طبية بمنافذ التذاكر بمحطات القطارات والمترو والسوبر جيت، لافتًا إلى أهمية تفعيل هذا القرار بجميع وسائل المواصلات.


وكان وزير النقل، قد شهد اليوم الخميس، آخر أيام 2020، وصول دفعة جديدة من عربات ركاب السكك الحديدية الجديدة بإجمالي 13 عربة إلى ميناء الإسكندرية.


وتأتي هذه العربات ضمن صفقة تصنيع وتوريد 1300 عربة جديدة والتي تعد الصفقة الأكبر والأضخم في تاريخ سكك حديد مصر، والتي كانت قد وقعتها هيئة السكك الحديدية المصرية وشركة ترانسماش الروسية الممثل للتحالف الروسي المجري بقيمة مليار و16 مليونا و50 ألف يورو.


وأشار وزير النقل إلى أن العربات الـ 13 التي وصلت هي عربات درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية ليصل إجمالي عدد العربات التي وصلت حتى الآن إلى 186 عربة، على أن يتوالى بعد ذلك وصول باقي العربات على دفعات وفقًا للجدول الزمني المحدد ليرى المواطن شهريًا دخول قطارات جديدة بالكامل مكونة من جرارات وعربات كلها جديدة.


وأوضح أن عربات القطارات الروسية الـ 13 التي وصلت اليوم إلى ميناء الإسكندرية، هي عربات درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية، ووصل إجمالي عدد العربات التي وصلت حتى الآن إلى 186 عربة على أن يتوالى بعد ذلك وصول باقي العربات على دفعات وفقًا للجدول الزمني المحدد ليرى المواطن شهريًا دخول قطارات جديدة بالكامل مكونة من جرارات وعربات كلها جديدة.


وأكد الوزير أن الصفقة تساهم فى رفع كفاءة التشغيل اليومي وانتظام جداول تشغيل القطارات اليومية، خاصة وأن ذلك يتزامن مع مشروعات تحديث أعمال البنية الأساسية للهيئة الجارى تنفيذها من نظم إشارات وتطوير مزلقانات وتجديد قضبان، وتحسين وتطوير المحطات والورش.


وأوضح أن جميع هذه الإجراءات والمشروعات التى تقوم الوزارة بتنفيذها ساهمت فى زيادة معدلات السلامة والأمان فى تشغيل القطارات وفي تحسن مستوى الخدمة والتى بدأ المواطن يشعر بها على أرض الواقع.

 

جدير بالذكر أن صفقة الـ 1300 عربة جديدة للركاب تشمل 800 عربة مكيفة (500 درجة ثالثة مكيفة وهى خدمة جديدة يتم تقديمها للركاب لأول مرة في تاريخ سكك حديد مصر و180 درجة ثانية فاخرة و90 عربة درجة أولى فاخرة و30 عربة بوفيه مكيفة) و500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية.
 

اقرأ أيضًا| 6 ملفات على طاولة وزير النقل في 2021.. أبرزها تطوير السكة الحديد