بسبب كورونا.. الأقباط يحتفلون بالعام الجديد داخل منزلهم 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تقيم الكنائس القبطية الأرثوذكسية اليوم، صلوات بمناسبة رأس السنة الميلادية، وتقتصر الصلاة علي الكهنة والشمامسة فقط وذلك تطبيقا للإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الكنيسة للوقاية من انتشار فيروس كورونا.  


واعتاد الاقباط للاحتفال بهذة المناسبة بالصلاة داخل الكنائس إلا أن فائجة كورونا غيرت ذلك، حيث كان من المقرر أن تعقد الاحتفالات مساء يوم ليلية رأس السنة بالكنائس، وتزين الكنائس بأشجار الميلاد والورود تعبيرا عن الفرحة بميلاد السيد المسيح وحلول عام جديد.

وتبدأ الصلوات بترانيم الميلاد ويلقها كورال كل كنيسة، وينتهي اليوم في تمام الساعة الثانية عشر بصلاة يراسها كاهن كل كنيسة مع جموع الشعب من أجل أن يعم الخير والسلام في العام الحديد.


ورغم أن كورونا منعت الأقباط من الاحتفال بالعام الجديد داخل الكنائس، إلا أن كل إيبارشسة وكنيسة حرصت على بث صلواتها والاحتفال القاصر علي الكهنة والشمامسة فقط عبر صفحاتهم الرسمية أو عبر القتوات الفضائية المسيحية لمشاركة شعب كل كنيسة الصلاة بمنزلهم للوقاية من انتشار الفيروس . 


ومن المقرر أن يصلي قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية في الحادية عشرة من مساء اليوم الخميس، بدير القديس الأنبا بيشوي بوادي النطرون صلوات نصف الليل والتسبحة، ويعقبها القداس الإلهي الذي ينتهي مع مطلع أول أيام العامالميلادي الجديد ٢٠٢١.


ويأتي ذلك بدون حضور شعب، وتبث الصلاة عبر القنوات المسيحية والصفحة الرسمية للكتحدث الرسمي للكنيسة عبر موقع «فيسبوك».


وبالنسبة للكنيسة الأسقفية قرر المطران منير حنا، مطران الكنيسة الإنجليكانية بمصر، تعليق احتفالات الكنيسة الأسقفية برأس السنةالميلادية بسبب جائحة كورونا المستجد.


وأعلنت الكنيسة الإنجيلية تعليق صلواتها ليله رأس السنة الميلادية واقتصار الصلاة علي الكهنة فقط ، وبث الصلوات عبر القنوات المسيحية، والصفحات الرسمية للكنيسة عير مواقع التواصل الاجتماعي .

للوقاية من كورونا.. الكنائس: صلوات العيد تقتصر على الكهنة فقط