حصاد 2020| ميكنة خدمات وزارة الكهرباء

وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د.محمد شاكر
وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د.محمد شاكر

شهدت وزارة الكهرباء، تغييرات جوهرية خلال عام 2020، فقد تحولت الوزارة إلى رقمية مميكنة للقضاء على الروتين الحكومي داخل القطاع، وذلك من خلال بدء تطبيق التعامل الإلكتروني بين المواطنين وشركات الكهرباء بعد إطلاق المنصة الإلكترونية الموحدة لخدمات الكهرباء والتي تقدم 16 خدمة إلكترونية.

صرح وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د. محمد شاكر أن الوزارة أعدت خطة للتحول الرقمي بشكل كامل وذلك بعد إطلاق المنصة الإلكترونية الموحدة لخدمات الكهرباء لمنع الاحتكاك بين المواطنين والموظفين، مضيفا أن الهدف من التحول الرقمي هو أن يتم القضاء نهائيا على أي شكل من أشكال الفساد المالي والإداري بالقطاع.


وأشار شاكر، إلى أنه تم إطلاق خدمة تلقي طلبات توصيل التيار الكهربائي عن تركيب العدادات الكودية أو القانونية وسيتم الانتهاء من تفعيل جميع الخدمات بنهاية العام الجاري ليتمكن المواطن من الحصول على كافة الخدمات من خلال المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء والتعامل الإلكتروني بين المواطنين وشركات الكهرباء ستشمل كافة الخدمات و ليس دفع فواتير الكهرباء أو تقديم الشكاوى فقط، و المواطن سيقوم من خلال المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء بتقديم طلب تركيب عداد و طلب إجراء مقايسة و سداد قيمتها أيضا إلكترونيا.

ونوه الوزير، أن العاملين بشركات توزيع الكهرباء ستكون مهمتهم الرد على طلبات المواطنين من خلال البريد الإلكتروني أو الهاتف المحمول الخاص بالمواطن، مشيرًا إلى أن الاطلاع على أصول المستندات سيتم من خلال زيارة أحد العاملين للمواطن للإطلاع على أصول المستندات بالعنوان المذكور فى طلبات تركيب العدادات أو المقايسات.

وذكر شاكر، أن تطبيق هذه الخطة سيكون هناك شباكا واحدا إلكترونيا للتعامل مع المواطن في كافة الخدمات التي تقدمها الوزارة على مستوى الجمهورية، لافتا إلى أن هذه الفكرة ستقضي على كل أشكال الفساد سواء الفني أو الإدارى داخل قطاع الكهرباء.


ويتم التحول الرقمى بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، في إطار خطة الدولة للتحول الرقمي بجميع قطاعات الدولة لميكنة الهيئات والمؤسسات الحكومية لتكون أكثر سهولة ويسر على المواطنين في الحصول على الخدمة وبعد الانتهاء من إطلاق باقي خدمات المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء الإلكترونيه التى يبلغ عددهم 17 خدمة لن يحتاج المواطن الذهاب إلى شركات توزيع الكهرباء تماما ، لافتا إلى أن المنصة الموحدة يمكن من خلالها تقديم الطلبات و سداد الرسوم و عمل كافة الإجراءات.

 

اقرأ أيضا |حصاد 2020| إحلال وتجديد شبكات نقل وتوزيع الكهرباء