حصاد 2020.. أهم مشروعات الطاقة الشمسية في مصر 

مشروعات الطاقة الشمسية
مشروعات الطاقة الشمسية

نجحت وزارة الكهرباء والطاقة  في تطوير مشروعات الطاقة الشمسية في الطاقة الكهربية خلال عام 2020 بالرغم من جائحة كورونا، ومنها أهم مشروعات الطاقة الشمسية بمجمع بنبان للطاقة الشمسية بأسوان، الذي حصل هذا العام على جائزة التميز الحكومي العربية في دورتها الأولى لأفضل مشروع تطوير بنية تحتية، حيث تبلغ القدرة الإنتاجية 1456 ميجاوات لأكبر محطة طاقة شمسية في العالم.

 وفى مجال كفاءة الطاقة تم إعداد خطة وطنية للطاقة الكهربائية المستدامة لتحسين كفاءة الطاقة الكهربائية (2019-2022) وتم اعتمادها من قِبل مجلس الوزراء ضمن الأهداف الواردة بإستراتيجية مصر 2035 التي تعتمد على كيفية الوصول إلى تحقيق أعلى قدر من تحسين كفاءة الطاقة الكهربية وتوفير استهلاك الطاقة وخفض الإنبعاثات.


ومشروع مجمع الطاقة الشمسية في "بنبان" بأسوان بإجمالي قدرات نحو 1465 ميجاوات باستثمارات تقدر بنحو 1.9 مليار دولار أمريكي يتم تمويلها من خلال جهات تمويل دولية معظمها من مؤسسة التمويل الدولية "بتمويل قدره 653 مليون دولار"، والبنك الأوروبي للإعمار والتنمية "500 مليون دولار".

وتم افتتاح أول محطة في مجمع بنبان بقدرة 50 ميجاوات، المملوكة لشركة إنفنتي، ويجرى حالياً تنفيذ باقي المشروعات.

ومن المتوقع الانتهاء منها خلال عامين لتصبح القدرة الإجمالية 1465 ميجاوات.

مشروع تركيب وتشغيل وصيانة محطة لإنتاج الكهرباء باستخدام نظم الخلايا الشمسية الفوتوفلطية بقدرة 26 ميجاوات بمدينة كوم أمبو بمحافظة أسوان يتم تنفيذه على مساحة تقدر بحوالي 500 ألف متر مربع.


ومن المتوقع أن ينتج المشروع 53 ألف ميجاوات ساعة سنوياً بما يوفر حوالي 12 ألف طن بترول مكافئ ويحد من إنبعاثات حوالي 30 ألف طن ثاني أكسيد الكربون.


ومن المقرر أن تنتهي الشركة المنفذة من أعمال التركيبات والتشغيل في منتصف العام الجاري.


والمشروع يأتي في إطار التعاون القائم بين الحكومتين المصرية والفرنسية، ويتم تمويل المشروع من خلال الوكالة الفرنسية للتنمية بقرض ميسر بقيمة 40 مليون يورو، على أن يستخدم فائض القرض في تمويل مشروعات طاقة متجددة أخرى.


المحطة الثانية قدرتها 50 ميجاوات بكوم أمبو وتعمل بنظام الخلايا الفوتوفولطية، وجاءت بقرض من الصندوق العربي للإنماء، بمبلغ 26 مليون دينار كويتي.

 

اقرأ أيضا |«الكهرباء»: الاعتماد على الطاقة الشمسية في تحلية مياه البحر