مجلس جامعة العريش يقرر تفعيل دور مشروعات الجامعة الإنتاجية

مجلس جامعة العريش
مجلس جامعة العريش

وافق مجلس جامعة العريش شمال سيناء برئاسة الدكتور سعيد عبد الله لافي رفاعي رئيس الجامعة، على تفعيل دور مشروعات الجامعة الإنتاجية من بينها مركز بحوث الأسماك استعدادا لتعظيم العائد منه.

 

كما وافق المجلس على مواعيد المقترحة من الكليات لبدء امتحانات الفصل الدراسى الأول وفقا لظروف كل كلية. 


وأكد مجلس جامعة العريش، ضرورة توفير كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية، خلال امتحانات نصف العام المقررة من التعقيم والتطهير قبل وبعد كل امتحان يوميًا والالتزام بارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي، علاوة على استعداد وتجهيز الإدارة الطبية بالجامعة لتكون جاهزة لأداء دورها لمواجهة أي طارئ.

 

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الجامعة بحضور الدكتور عز الدين الحسيني والدكتور حسن الدمرداش نائبا رئيس الجامعة، عمداء ووكلاء الكليات من أعضاء المجلس، وأشرف عبد الفتاح أمين عام الجامعة.

 

وقال الدكتور سعيد لافي رئيس جامعة العريش محافظة شمال سيناء، إن الجامعة تعتبر قاطرة التنمية وداعمة لها على أرض سيناء بأسلوب علمي متخصص في كافة المجالات، مشيرا إلى أن إدارة الجامعة تسعى إلى تحقيق النهوض بالعملية التعليمية بالجامعة، وحصول جميع كلياتها على الجودة والاعتماد بتطوير العمل الأكاديمي والإداري، وبما يتسق مع رؤية وزارة التعليم العالي التي تؤكد على أهمية تصنيف الجامعات المصرية عالميا في مراكز متقدمة.

 

وقرر المجلس بضرورة تعظيم الاستفادة من مشروعات الجامعة الإنتاجية ودعمها بما يعود بالنفع على المجتمع المحلي بتوفير المنتجات بأسعار مناسبة وتحقيق الاكتفاء الذاتي منها علاوة على تحقيق عائد اقتصادي للجامعة.


وقد استعرض الدكتور سعيد عبد الله لافى، رئيس الجامعة موقف المشروعات الإنتاجية بالجامعة أمام المجلس بهدف تعظيم الاستفادة منها لخدمة المجتمع المحلى وتحقيق الاكتفاء الذاتي من بعض المنتجات على مستوى المحافظة، وفى مقدمتها مزرعة الجامعة التي تتضمن عددًا من المشروعات الإنتاجية للخضروات والدواجن والسمان والأرانب والثروة الحيوانية والسمكية.
وناقش احتياجات كلية الطب البيطري من المعيدين والمدرسين المساعدين والعاملين إلى جانب احتياجات الكليات الجديدة من كافة التخصصات إلى جانب مناقشة بعض الموضوعات الخاصة بالمجلس والموضوعات المتخصصة .


ووافق المجلس على قبول بعض الكتب المقدمة كهدايا من وزارة الأوقاف إلى كليات الجامعة للاستفادة منها .

 

ومن جهة أخرى، عرض عدد من عمداء الكليات من أعضاء المجلس احتياجات الكلية في مجال التخصص لموافقة المجلس عليها والعمل على توفيرها في أقرب فرصة .

 

وقرر المجلس دعم المركز بحوث الأسماك استعدادا لتعظيم العائد منه وتحقيق الاستفادة المرجوة، وتحقيق أهدافه.


ومن جانبه، أعلن الدكتور صلاح صقر المدير التنفيذي لمركز بحوث الأسماك، أن المركز يشمل أحواض الإنتاج المكثف والصوب الإنتاجية ووحدة التفريخ وإنتاج الزريعة، مشيرًا إلى أنه تم العمل والإنتاج الفعلي وحقق إنتاجيات عالية، كونه أضخم وأحدث مشروع للاستزراع السمكي على مستوى الجامعات المصرية وأكبر مركز تدريبي إنتاجي للاستزراع السمكي بشبه جزيرة سيناء ( شمالا وجنوبا).

وقال إن الهدف العام له هو تدريب طلاب كليتي الاستزراع المائي والمصايد البحرية والعلوم الزراعية البيئية وباقي كليات جامعة العريش، إلى جانب شباب الخريجين وكل الراغبين في التدريب على التقنيات الحديثة للاستزراع السمكي، وبهدف آخر هام وأساسي وهو توفير الأسماك بصورة طازجة وبأسعار تنافسية لأهالي محافظة شمال سيناء .

 

اقرأ أيضا| «غواصين الخير».. متطوعون تحت الماء في مهمة صعبة لـ«جبر الخواطر»