طريقة سهلة للحفاظ على المحاصيل الزراعية من الإصابة بأعفان الجذور

صورة موضوعية
صورة موضوعية

في هذا التوقيت من العام ومع زيادة البرودة تصاب المحاصيل الزراعية بما يسمي بأعفان الجذور نتيجة البرد والشبورة الكثيفة وهو ما يؤثر على حجم إنتاجية وجودة المحاصيل الزراعية لذلك يجب حمايتها من البرودة وإتباع الممارسات الزراعية الجيدة.


ونرصد عدد من الرسائل الهامة لحماية المحاصيل من أضرار البرد وعدم الإصابة بأعفان الجذور وفق لما قدمه رئيس مركز تغييرات المناخ بمركز البحوث الزراعية عبر حسابة على «الفيسبوك» والتي يجب على المزراعين إتباعها.

 

-يجب على مزارعي الفاصوليا الشتوي الابتعاد عن التسميد بأي ازوت هذه الفترة والاهتمام جدا بالبوتاسيوم أرضي في صورة سلفات.

-يجب على مزراعي البنجر عروة اغسطس عدم الإصراف في البوتاسيوم للبنجر أكبر من 130 يوم زيادة عن اللزوم، ويستعد لرش بورون 14 ٪ مرتين بعد في خلال شهر .

-يجب على مزارعي البطاطس الشتوي عدم استخدام أي منظمات نمو البطاطس بعد 90 يوم لتحجيم، ونستخدم البوتاسيوم والكالسيوم فقط.

- يجب على مزارعي البطاطس الصيفي مراعاة عدم ري  البطاطس مرتين ورا بعض بدون عزيق لاي سبب، وممنوع استخدام اليوريا والدفعة الأولي من التسميد يفضل أن تكون 3 سلفات نشادر مع 2 نترات نشادار بنظام خط وخط.

- يجب على مزارعي الفراولة معرفة أنه ممنوع الرش بالاحماض الامينية تماما، لان هذه فترة العفن الرمادي وخاصة في الأجواء الباردة  وزيادة الندي، مع الاهتمام قوي بعالي الفسفور.

-يجب على مزارعي المانجو، مراعاة أن المانجو التي زهرت بدري لا تقصف الشماريخ الآن خالص ويتم  تقصيف الأزهار المبكرة في الأصناف المحلية والأجنبية في المواعيد المحددة في منشور المانجو.

-يجب على مزراعي البسلة والفول، عدم  رش أي نحاسيات الآن أثناء التزهير والعقد.

-يجب على مزارعي البصل الفتيل، عدم الاستعجال في الرش المكثف على البصل، مع الانتظار بعد إجراء الرية الأولي.

- يجب على مزارعي الثوم، عدم الاستعجال في رش الكالسيوم بورون الآن، والاستمرار في رش في البوتاسيوم فوسفيت والماغنسيوم فوسفيت.

- يجب على مزراعي الخرشوف: عدم رش  أي احماض امينية أو منشطات، ورش كالسيوم فوسفيت وسترات بوتاسيوم فقط.

- يجب على مزراعي الطماطم عروة الإنفاق التي عرشها هائج ووصل البلاستيك، التوقف عن الازوت تماما وتكثيف البوتاسيوم في صورة فوسفيت والكالسيوم بورون منخفض التركيز.

- يجب على مزارعي بطيخ الإنفاق البدري غروب المنيا، مراعاة عدم الإصابة بالنيماتودا تطهر الشتلات جيدا ضد عفن الجذور والاعتناء برش الفولفيك ونترات الماغنسيوم مع الريات الأولى .

- يمنع على مزراعي القمح، استخدام مبيدات الحشائش في العمر أكبر من 40 يوم، ويمكن استخدام مبيد هربينو 250 سم لكل 200 لتر ماء فدان للزمير، وللعريضة مبيد جرناري.

- يجب على مزارعي البرسيم، عدم تأخير الحشة الحالية، ويجب أن يتم التخلص من هذا الوش بدري  حتي يفوق النبات بعد  البرد مع إضافة حامض فسفوريك مع الرية اللي جاية 10 لتر.
 

اقرأ أيضا : 15 إجراء من الحكومة لتعزيز ودعم زراعة قصب السكر