وزير الزراعة: آلية لحماية المراعي في الساحل الشمالي وسيناء

جانب من الاجتماع الثالث للجنة المكلفة بدراسة وإعداد مشروع قومى لتنمية المراعى فى مصر
جانب من الاجتماع الثالث للجنة المكلفة بدراسة وإعداد مشروع قومى لتنمية المراعى فى مصر

ترأس السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الاجتماع الثالث للجنة المكلفة بدراسة وإعداد مشروع قومى لتنمية المراعي في مصر، وذلك في إطار إهتمام القيادة السياسية بدعم قطاع الزراعة ومشروعات التوسع الأفقى فى ربوع المحروسة لتحقيق الأمن الغذائى للمواطنين.


وأكد القصير، على إهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى بضرورة الإستفادة من كافة الموارد الطبيعية في ظل التحديات على الصعيد العالمي والتحديات البيئية مثل التغيرات المناخية والتصحر.


وقال القصير، إنه ولأول مرة يكون هناك اهتمام كبير بتنمية المراعي واستخدام نظم حصاد مياه الأمطار من خلال إنشاء الآبار والخزانات والسدود والاستفادة من مياه الأمطار والسيول لتنمية المراعي الطبيعية وتنمية الوديان ، وذلك لتجنب الرعى الجائر والإستخدامات غير الرشيدة للغطاء النباتي الطبيعي في المناطق الصحراوية، والحد من تدهور الأراضى والتصحر خاصة في مناطق أراضي الزراعةالمطرية.


وأضاف القصير، أن الحكومة تولي أهمية خاصة لهذه المشروعات، وبالفعل بذلت وزارة الزراعة جهود كبيرة للحصول على مشروع بتمويل من الصندوق الدولى للتنمية الزراعية لتنمية المنطقة الغربية فى مطروح وسيوة وجنوب العلمين. 


وأكد على ضرورة وضع أفكار وأهداف تتناسب مع تصميم مشروع قومى لتنمية المراعي والتنمية المتكاملة والمستدامة للثروة الحيوانية القائمة على الرعي مع تعظيم الاستفادة أيضاً من المياه الجوفية عالية الملوحة في بعض المناطق مثل منطقة المغرة لوضع منظومة متكاملة لإنتاج الأعلاف بالتوافق والتناغم مع الإستزراعى السمكى وتنمية الثروة الحيوانية .


 كما أشار القصير، إلى ضرورة وضع آلية لحماية المراعى في مناطق الساحل الشمالي الغربي وسيناء وجنوب شرق مصر وقيام المحافظات بدوها فى هذه المنظومة والاستفادة بالميزة النسبية لكل منطقة وتحديد المخرجات من المشروعات التى تقوم اللجنة بدراستها وكذلك المدة الزمنية اللازمة للتنفيذ ، واقتراح التمويل المناسب لهذه المشروعات.


وفي نهاية الاجتماع  الذي حضره د.نعيم مصيلحى مستشار وزير الزراعة لمشروعات التوسع الأفقي واستصلاح الأراضي، وبحضور ممثلين عن بعض الوزرات والجهات المعنية وبعض الخبراء من الجامعات المصرية ومراكز البحوث، وجه وزير الزراعة الشكر للجنة والخبراء المشاركين على الجهود المبذولة في مجال تنمية المراعي، متمنيا أن تخرج اللجنه بنتائج قابلة للتطبيق ولها نتائج ملموسه مع وضع آلية لحماية المراعي.
اقرأ أيضا حصاد 2020| إطلاق منظومة كارت الفلاح الذكي