4800 جيجا.. الطاقة المنتجة للضبعة و35 عاما لسداد قرض البناء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعد محطة الضبعة أول محطة سلمية للطاقة النووية لتوليد الكهرباء بمنطقة الضبعة بمحافظة مطروح وتستهدف المحطة تنويع مزيـج الطاقـة الحالي والـذي يعتمد علـى نسـبة تصل إلى 96٪ مـن الغـاز الطبيعي والمنتجات البترولية، بحيـث يـؤدي إلى خفض الاعتماد على هذه المصادر والتحـول إلى الطاقـة المتجددة مـن المصادر النوويـة.

 

إنشاء محطة الطاقة النووية بالضبعة، بقرض روسي يسدد على ٣٥ سنة، ويتضمن إنشاء ٤ مفاعلات نووية تنتج ٤٨٠٠ جيجا، وتزويدها بالوقود النووي الروسي طوال فترة تشغيل المحطة النووية مما يضمن التكلفة التنافسية للطاقة الكهربائية لمدة 60 عامًا فضلًا عن مساعدتها الشركاء المصريين في عملية تشغيل وصيانة المحطة فى العشر سنوات الأولى من التشغيل، ويتم الانتهاء من أول اثنين منهم بعد ٩ سنوات، بينما يفتتح المفاعلان الثالث والرابع في السنة العاشرة والحادية عشرة.

 

وتم إجراء دراسات متعمقة واتخاذ ضمانات حقيقية أثناء التنفيذ والتشغيل للاعتبارات البيئية واﻷمنية، لتتحمل المحطة أي أخطار محتملة حتى اصطدام طائرة وزنها 400 طن بسرعة ١٥٠ مترا في الثانية.

 

وتبلغ تكلفة المشروع 28.75 مليار دولار، ستمول روسيا 85% من المشروع في صورة قرض حكومي بينما تتكفل مصر بتمويل الـ 15% الباقية، وينص الاتفاق على أن القرض يستخدم على مدار ثلاثة عشر عامًا.

 

وكان العرض الروسي اﻷفضل من المنظور اﻻقتصادي، حيث ينص على سداد ثمن المحطة على 35 سنة، من اﻹنتاج الفعلي للكهرباء المنتجة من هذه المحطة، بحيث لا تتحمل موازنة الدولة والأجيال المقبلة تكاليف المحطة النووية وباﻹضافة لذلك تتضمن اﻻتفاقية برامج تدريب وتأهيل شباب وعلماء مصر في هذا المجال.
 

 

اقرأ أيضا|خاص| أمجد الوكيل يكشف تطورات العمل في مشروع المحطة النووية بالضبعة