«الزراعة» تنصح المزارعين بتسميد وري أشجار النخيل.. بهذه الطريقة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الارشاد الزراعي، نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي محصول نخيل البلح مراعاتها، خلال شهر يناير.

وتمثلت التوصيات التي أعدها المعمل المركزي لبحوث النخيل في أهم العمليات لخدمة التربة وطريقة التميد والري ومكافحة الآفات.

«أهم العمليات»

يجب على مزراعي النخيل خلال شهر يناير المقبل، عزيق سطح التربة، مع تنظيف الفحول من الأشواك والسعف الجاف، والاستمرار بأجراء التكريب وقطع السعف اليابس مع جزء من السعف الأخضر ولدورين على الأقل للتخلص من إعداد كبيرة لبيض حشرة الدوباس، كما تشمل أهم العمليات تجميع التربة حول قاعدة النخلة لغرض التثبيت وتشجيع إخراج الفسائل في السنوات العشر الأولى من الزراعة، وفي حالة الري بالتنقيط يتم إحاطة النخلة بأحواض تنتشر فيها النقاطات لضمان وصول الماء لجميع جهات النخلة.

«التسميد»

يجب على مزراعي النخيل خلال شهر يناير المقبل، عند البدء في برنامج تسميد أشجار النخيل، مراعاة التسميد بسماد يوريا 1.5 كجم للنخلة.

«برنامج الري»

يجب على مزراعي النخيل خلال شهر يناير المقبل، عند الدء في برنامج الري، مراعاة عن ري الأشجا بالتنقيط أن يكون لكل 4 نقاط 8 لتر ساعة، والري الفقاعي يكون لكل 2 نقاط 25 لتر ساعة.

«برنامج المكافحة»

يجب على مزراعي النخيل خلال شهر يناير المقبل، العمل على مكافحة حشرة النخيل القشرية مع بداية ظهور الطلع بالإضافة إلى إجراء الرشة الثانية لمكافحة مرض «خياس طلع النخيل» وبأحد المبيدات الفطرية الموصى بها.

اقرأ أيضا: 10 نصائح لمزارعي النخيل لمكافحة الآفات