الأردن يسجل إصابات كورونا بالسلالة الجديدة.. و«الأسوأ لم يأت بعد» بأمريكا

احتفالات رأس السنة فى كنيسة بالعاصمة الأردنية وسط جائحة كورونا
احتفالات رأس السنة فى كنيسة بالعاصمة الأردنية وسط جائحة كورونا

انضم الأردن إلى قائمة الدول التى سجلت إصابات مؤكدة بالسلالة الجديدة لفيروس كورونا، بعد إعلان اكتشاف إصابة مواطنين أردنيين وفدا من بريطانيا.

وبذلك يكون الأردن ثانى بلد عربى يؤكد وصول السلالة الجديدة للوباء إليه بعد لبنان، علما أن سلطنة عمان كانت قد أعلنت الشك بحالة إصابة غير أنها لم تصدر تأكيدا بعد ذلك.

 

وفى السعودية، مددت وزارة الداخلية "تعليق الرحلات الجوية الدولية والدخول إلى المملكة عبر المنافذ البرية والبحرية لأسبوع آخر"، وسط مخاوف من سلالة جديدة سريعة الانتشار من فيروس كورونا، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية أمس.

 

وقالت الوزارة إنها تعكف على تقييم الوضع الحالى فى حين ستسمح "بمغادرة غير السعوديين أراضى المملكة عبر الرحلات الجوية وفق الإجراءات الاحترازية التى تقررها وزارة الصحة" وكذلك بدخول "الحالات الاستثنائية".

 

وفى كوريا الجنوبية، تعهد مسئولون بتسريع وتيرة الجهود لإطلاق برنامج تحصين عام للوقاية من فيروس كورونا بعد أن أعلنت البلاد أمس أنها سجلت أولى الإصابات بسلالة فيروس كورونا الجديدة.

 

وفى روسيا، قال بافل فولتشكوف، رئيس مختبر الهندسة الجينومية، إن السلالة "البريطانية" من فيروس كورونا تشبه بنسبة 80% السلالة المنتشرة فى روسيا.

 

وأشار الاختصاصى الروسى إلى أن الاختلافات الموجودة ليست كافية للتغلب على رد الفعل المناعى للقاحات المطورة.

وفى البرازيل، ذكر مكتب هاميلتون موراو، نائب الرئيس البرازيلي، أن الفحوص أثبتت إصابته بفيروس كورونا.

 

فى الوقت نفسه، حذّر كبير خبراء الأمراض المعدية، أنتونى فاوتشى الأمريكيين من أن أسوأ ما فى وباء كوفيد−19 ربما لم يحدث بعد، ما قد يدفع البلاد إلى "مرحلة حرجة" مع ارتفاع وتيرة السفر أثناء فترة العطلة.

 

وسجلت الولايات المتحدة حتى الآن 19 مليون مصاب ونحو 341 ألف قتيل بمرض كوفيد 19.

 

وقال الخبير، الذى عينه الرئيس المنتخب جو بايدن مستشارا حول وباء كوفيد−19 بعد أن كان عضوا فى خلية الأزمة التى شكلها دونالد ترامب: "أشارك الرئيس المنتخب بايدن قلقه من أن الأمر قد يزداد الأمر سوءًا فى الأسابيع المقبلة".

 

وكشف فاوتشي، الذى يشجع كل شخص مؤهل طبيا على تلقى اللقاحات، أنه يشعر بالرضى بعد تلقيه الجرعة الأولى نافيا مواجهته "أى شيء خطير على الإطلاق".

وتجاوز عدد الوفيات نتيجة الإصابة بفيروس كورونا المستجد حول العالم، أكثر من 1.7 مليون شخص، بحسب إحصائيات جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، فى الوقت الذى تخطت فيه أعداد الإصابات بالفيروس أكثر من 81 مليون شخص.