العواصف «إشارة حمراء».. وممنوع المرور قطعياً خلال مسابقات التجديف

تاكسى النيل.. يركب «الموجة»

«الأخبار» تعيش جولة فى تاكسى النيل
«الأخبار» تعيش جولة فى تاكسى النيل

هل تخشى الزحام وأرهقتك "الكلاكسات" ووترتك الضوضاء؟ هل تحتاج صفاء نفسيا وهواء عليلا؟ انطلق إذن إلى كورنيش المعادى لتقطع القاهرة من جنوبها، مرورا بثلاث محطات فى منيل الروضة، جاردن سيتى، ثم التحرير، لتصل إلى نقطة النهاية شمالا بمنطقة الساحل فى شبرا.. مرحبا بك "تاكسى النيل" ينتظرك.. منذ أقدم العصور استخدم الفراعنة النهر فى الانتقال.. وظل كذلك إلى أن ظهرت وسائل النقل الحديثة، التى أدت لتراجع استخدام المجرى المائى، ثم عاد "تاكسى النيل" ليُعيد تنشيط الفكرة من جديد قبل 7 سنوات، كوسيلة مثالية للتنقل داخل القاهرة التى أصبحت تعانى من التكدس المرورى. وكانت الانطلاقة بأول مركب فى 2013 نقل 8 أفراد للعمل يوميا.

"الأخبار" عاشت التجربة.. انطلقنا بسيارة من منطقة وسط البلد لندخل فى غمار الزحام أسفل كوبرى أكتوبر والانتظار فى تقاطعات إشارات المرور والتكدس على الكورنيش ثم الوصول فى النهاية إلى مدخل المعادى ٢ حيث مرسى التاكسى النهرى.. كان بانتظارنا مدير التشغيل، رحب بنا واصطحبنا فى جولة بالتاكسى، الذى انساب على مياه النهر بدون "مطبات".. وخلال 11 دقيقة كنا قد قطعنا المسافة من مرسى نادى اليخت بكورنيش المعادى حتى منطقة أثر النبى بمصر القديمة. المقاعد متراصة داخل التاكسى النهرى، مقسمة إلى فردية وزوجية، مُثبتة بطريقة محكمة ونظيفة للغاية.

يعمل على التاكسى شخصان: السائق وهو رئيس بحرى المركب، ويعاونه فرد بحرى للمساعدة فى الإقلاع والرسو. ليس "تاكسيا" بالمعنى المعتاد، بل أشبه بـ"ميكروباص نهرى"، حيث يتسع لـ 14 راكبا، قد يُضطر أحيانا للوقوف وانتظار عدد من الحاجزين بالمحطات، قبل مواصلة الرحلة.. مارك جونى، مدير التشغيل، وصف التجربة بالممتعة فضلا عن توفيرها الكثير من الوقت، كما أنها تعيد الراكب إلى بيته منتعشا بعد يوم عمل مرهق، وقال: الفكرة لم تصل للمرونة الكافية بعد، حيث يعتمد العمل أساسا على المواعيد الثابتة، ولكى تستقل تاكسى النيل لابد من التنسيق معنا أولا، والاتصال بالهاتف لتحجز مقعدك فى موعد ومكان محددين، كذلك يوجد تطبيق خاص بنا، ولذلك معظم عملائنا حتى الآن من الموظفين، لأنهم الأكثر ارتباطا بمواعيد محددة للعمل، رتبنا على أساسها رحلاتنا، وتبدأ فى الذهاب من الثامنة صباحا وبالعودة من الرابعة مساء.

 وأوضح أن ثمن تذكرة التاكسى تتراوح بين 40 و75 جنيها للفرد الواحد، وتختلف القيمة حسب المسافة، وأشار إلى أن الرحلة من المرسى فى بولاق أبو العلا إلى المعادى لا تتجاوز نصف الساعة.

وأضاف أن العمل ٥ أيام أسبوعيا فى ٨ رحلات منتظمة يوميا، أما الجمعة والسبت فتكون الرحلات حسب الطلب وبتعريفات خاصة وفقا للمكان.. هل تتسم حركة التاكسى النهرى بالمرونة دائما؟ سؤال يرد عليه جونى بالنفى، ويوضح أن انخفاض منسوب مياه النهر يعوق الحركة، كما تتوقف الرحلات عند هبوب الرياح الشديدة والعواصف، وخلال إقامة مسابقات التجديف، وأضاف أن هناك مراكب فى أكثر من منطقة لتقديم الدعم فى حالة حدوث مشكلة، ووقتها يتم التعاون مع البحارين فى مراكب الصيد، حيث نتبادل المساعدة فى الحال دون تأخير.