ارتفاع الدولار الأمريكي خلال أسبوع مع إقبال المستثمرين على أصول الملاذ الآمن

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أكدت وكالة بلومبرج، تراجع اليورو أمام الدولار، وفي أثناء ذلك، سجل الجنيه الإسترليني ارتفاعا بقياس أسبوعي على خلفية التوصل إلي اتفاق بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وهو ما تم مؤخرًا قبل أسبوع واحد من الموعد النهائي المعلن.

وأوضحت وكالة بلومبرج، أن مؤشر الدولار الأمريكي سجل ارتفاعاً بقياس أسبوعي، مع إقبال المستثمرين على أصول الملاذ الآمن.

وارتفعت أسعار الذهب خلال الأسبوع وسط عزوف المستثمرين عن الأصول ذات المخاطر.

وانخفض مؤشر مورجان ستانلي لعملات الأسواق الناشئة MSCI EM بشكل طفيف بنسبة 0.11%، ليعكس اتجاهه الصاعد الذي استمر لمدة سبعة أسابيع متتالية.

البترول.

تراجعت أسعار البترول بنسبة 1.86% على خلفية ضعف توقعات الطلب على النفط، حيث فاق التأثير السلبي (الناتج عن ظهور سلالة جديدة للفيروس أشد خطورة وما تبعه من تشديد لإجراءات الإغلاق) التأثير الإيجابي لطرح اللقاح والانخفاض الأكبر من المتوقع في مخزونات النفط الأمريكية.

علاوة على ذلك، أدت التصريحات التي أدلى بها وزير البترول الروسي، إلي انخفاض الأسعار، حيث قال إن روسيا تنوي دعم إقرار زيادة تدريجية أخرى في معدل الإنتاج المصرح به من قبل منظمة أوبك + وذلك خلال اجتماعها المقبل في يناير.

وفيما يخص أداء الأسه، خسر مؤشر ستاندرد أند بورز S&P 500 نحو 0.17%، في حين ارتفع مؤشرا داو جونز الصناعي وناسداك المركب بنسبة 0.07% و 0.38% على التوالي.

وفي الوقت نفسه، انخفض مؤشر VIX لقياس توقعات تذبذب الأسواق إلى 21.53 نقطة، وهو معدل يقل عن متوسطه لعام 2020 والبالغ 28.68 نقطة.

و من الجدير بالذكر أن هذا الأسبوع شهد إدراج أسهم شركة Teslaضمن مؤشر ستاندرد أند بورز S&P 500، وهبط السهم بنسبة 12.5% يوم الاثنين الماضي، لكنه تعافى جزئيًا وأنهى تداولات الأسبوع منخفضًا بنسبة 5%.

أما بالنسبة للأسهم الأوروبية، فلم يتغير مؤشر Stoxx 600 تقريبًا، حيث تزامنت الخسائر الناجمة عن الوباء وإجراءات الإغلاق ببعض الدول مع تحقيق بعض المكاسب نتيجة توقيع اتفاقية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وأدى عزوف المستثمرين عن الأصول ذات المخاطر إلى انخفاض أسهم الأسواق الناشئة بعد مكاسب أسبوعية استمرت لسبعة أسابيع متتالية، وتراجع مؤشر مورجان ستانلي لأسهم الأسواق الناشئة (MSCI EM ) بنسبة 1.04%.

 

إقرأ أيضاً:

بلومبرج: سلالة كورونا الجديدة تدفع سندات الخزانة الأمريكية للارتفاع