خلال 3 سنوات

وزير الاتصالات: نتطلع للوصول بحصة القطاع في الناتج القومي إلى 8%

الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

أكد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن الوزارة عاكفة حاليا على إعداد استراتيجية قومية لمستقبل الذكاء الاصطناعي، وأن أحد ثمار الاهتمام بهذا المجال العام الماصي، تقدم مصر 55 مركزا في عام واحد، في جاهزية الحكومة لتقنيات الذكاء الاصطناعي.

وأضاف وزير الاتصالات، في لقاء مع  قناة العربية، أن استراتيجية الذكاء الاصطناعي ترتكز على عدة محاور، تمثل المحور الأول في رفع القدرات وبناء الكفاءات بمجال الذكاء الاصطناعي، بمختلف التخصصات، والأطياف المهنية، والمحور الثاني هو انتقاء مجموعة من كافة القطاعات للبدء الفوري للاستفادة من الذكاء الاصطناعي في قطاعات الزراعة والتعليم والرعاية الصحية.

وتابع وزير الاتصالات، أن هذا يأتي بالتوازي مع إنشاء الجامعات والكليات التي تمنح درجات البكالوريوس في هذا المجال والتخصص، بالإضافة إلى التوسع في الدورات التدريبية حول تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وأكد وزير الاتصالات، أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أكبر القطاعات مساهمة في الناتج والدخل القومي، وقد نما القطاع في العام المالي المنصرم بنسبة 15%، وقد بلغت نسبة مساهمة القطاع في إجمالي الناتج القومي 4.4% ، مضيف قائلا: "نصبو إلى الوصول لنسبة نمو 16% خلال العام المالي الحالي، وزيادة نسبة مساهمة القطاع في الناتج المحلي خلال الثلاث سنوات إلأى 8%.