أبرز العيوب التي تواجه شبكات الجيل الخامس

 شبكات الجيل الخامس 
شبكات الجيل الخامس 

منذ الإصدار الرسمي لشبكات 5G في عام 2019 ، هناك الملايين من محطات 5G الأساسية في جميع أنحاء العالم، وتعد الصين من أهم الدول في شبكات الجيل الخامس، حيث لديها أكثر من 700000 محطة قاعدة 5G .

اهتمت شركات التكنولوجيا، بإنتاج وتوفير مئات الملايين من أجهزة الجيل الخامس على مستوى العالم، لا شك أن 5G تحقق نتائج رائعة في غضون عام واحد فقط من إطلاقها.


 نشر موقع gizchina، أبرز العيوب التي تواجهه مستخدمي شبكات الجيل الخامس.

تقلب الشبكة

في العديد من التقارير من أجزاء مختلفة من العالم ، يكون اتصال 5G غير مستقر، حيث يبلغ متوسط ​​سرعة شبكة 4G حوالي 20 ميجابت في الثانية، في حين أن سرعة اتصال 5G يمكن أن تصل إلى 500 ميجابت في الثانية ، فإنها لا تتجاوز 100 ميجابت في الثانية في كثير من الحالات.

تكلفة عالية جدا

بأخذ مثال من الصين ، الحد الأدنى لحزمة 5G هو 129 يوان (20 دولارًا) شهريًا.

 توفر هذه الباقة 30 جيجابايت من البيانات و 500 دقيقة من المكالمات الصوتية.

ووفقًا لـ TENAA ، يستهلك مستخدم البيانات المتوسط ​​في الصين أكثر من 30 جرامًا شهريًا.

لا تزال حزمة 5G الحالية في المراحل الأولى من التنفيذ وبالتالي من المتوقع أن يقوم المشغلون بتخفيض رسومهم مع مرور الوقت.


محطات القاعدة


بالإضافة إلى العوامل المذكورة أعلاه ، ستؤثر تغطية 5G بشكل مباشر على تجربة المستخدم، حيث تغطية محطات 5G الأساسية أدنى بكثير من تغطية محطات الجيل الثالث والرابع السابقة، يمكن لمحطة 4G الأساسية أن تغطي ما يصل إلى كيلومتر واحد ، ويمكن لمحطة 3G الأساسية أن تغطي ما يصل إلى 5 كيلومترات، عندما يتعلق الأمر بمحطة 5G الأساسية ، تبلغ مساحة التغطية حوالي 300 متر فقط، هذا يعني أن الدول  بحاجة إلى الكثير من المحطات الأساسية لشبكة 5G.


بأخذ مثال من الصين، من أجل تعميم شبكات 4G ، فقد بنت حوالي 3.4 مليون محطة قاعدية. هذا يمثل 68 ٪ من الإجمالي العالمي، هذه المحطات موجودة فقط في المدن الكبرى، هذا يعني أن المناطق الريفية تحصل على شبكات 3G و 2G فقط، ذلك بسبب  التكلفة مرتفعة جدًا،حيث  تبلغ تكلفة الاستثمار الأولية لمحطة 4G الأساسية حوالي 100000 يوان (15286 دولارًا)، بالنسبة لمحطة 5G الأساسية ، تبلغ هذه التكلفة حوالي 600000 يوان (91717 دولارًا).

اقرأ أيضا |«العاصمة الإدارية الجديدة».. نقطة انطلاق تقنيات الـ «5G» بمصر