آليات لتوزيع لقاح «كورونا» بالمحافظات

تجهيزات صحية بالمحافظات استعدادا لتوزيع لقاح كورونا

<  وزيرة الصحة خلال جولتها مع محافظ شمال سيناء بمستشفى العريش العام
< وزيرة الصحة خلال جولتها مع محافظ شمال سيناء بمستشفى العريش العام

كتب صالح العلاقمى - أمانى عبدالله محمد منير - ضياء أبو الصفا - فايزة الجنبيهى - أحمد سعد - فاطمة مبروك :
بدأت الأجهزة التنفيذية بالمحافظات وضع آليات اختيار بعض المراكز الصحية لتوزيع لقاح فيروس كورونا على المواطنين.

وقررت هالة زايد وزيرة الصحة إرسال أكثر من ٥ آلاف عبوة من أدوية وبروتوكولات علاج الفيروس لمستشفيات محافظة شمال سيناء.

وتستعد المستشفيات الجامعية بالإسكندرية لعمل أماكن لعزل الأطفال، تنفيذا لتعليمات د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى.

وحظيت محافظة شمال سيناء، بعدد من المكاسب عقب زيارة د. هالة زايد وزيرة الصحة للمحافظة وقيامها بتفقد مستشفى بئر العبد النموذجى والعريش العام، حيث استجابت الوزيرة لمطالب نواب مجلسى النواب والشيوخ بتطبيق خدمة العلاج الطارئ للحالات المرضية فى حالة الضرورة بالمنازل عن طريق أطقم الإسعاف.

كما أعلنت، عن إمداد مستشفى العريش العام بجهازى صفائح بلازما، وجهاز آخر لمستشفى بئر العبد المركزى إلى جانب جهاز قسطرة ورنين لمستشفى بئر العبد ليتم العمل فى القسطرة القلبية بواقع 3 أيام بالعريش و3 أيام أخرى ببئر العبد.

ووافقت الوزيرة أيضا على إمداد مستشفيات المحافظة بـ (5 ماكينات غسيل كلوى، 15 «كرسى» غسيل كلوى، 15 جهاز مونيتور لزيادة أسرة الرعاية بالمستشفيات، 3 شفاط كهربائى، 2 جهاز نيبوليزر، 3 أجهزة رسم قلب، 2 ترابيزة عمليات، 50 أسطوانة أكسجين، 9 آلاف سرنجة ذاتية التدمير، 1000 كيلو قطن، 800 قسطرة، 400 عدسة لاصقة وتوفير 20 كرسيا متحركا لمستشفيات شمال سيناء.

كما وافقت الوزيرة على مطلب المحافظ اللواء د. محمد عبد الفضيل شوشة، بشأن إقامة مستشفى للطوارئ فى قرية رمانة، وكذا سرعة استكمال مخزن الأدوية.

من جانب آخر، بحث اللواء عصام سعد محافظ أسيوط مع د. محمد زين الدين حافظ وكيل وزارة الصحة بالمحافظة آلية اختيار بعض المراكز الصحية بالمحافظة لتوزيع لقاح كورونا على المواطنين بالاضافة إلى استعراض الوضع الصحى بالمحافظة والتأكيد على جاهزية المستشفيات المركزية والعامة ومستشفيات العزل لاستقبال مرضى كورونا وحالات الاشتباه والتعامل معها وتوفير الأطقم الطبية وهيئات التمريض.

بدوره أكد د. وائل نبيل عميد كلية طب الإسكندرية ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، أنه يتم الاستعداد حاليا لعمل أماكن لعزل الأطفال فى إطار توجيهات د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى لمواجهة الموجة الثانية من جائحة كورونا.

وفى البحيرة، دشن عدد من شباب قرية كفر الشيخ مخلوف التابعة لمركز إيتاى البارود بمحافظة البحيرة، مبادرة بعنوان « الاكتفاء الذاتى.. كفر الشيخ تعتمد على نفسها».

من جهته أكدت دار الإفتاء، أنه لا مانع شرعًا من استخدام لقاح فيروس كورونا ما دامت هذه المادة المستخدمة فيه قد تحولت طبيعتُها ومكوناتُها الخنزيرية إلى مادة أخرى واستحالت إليها بحيث أصبحت مادة أخرى جديدة.

من جهته أكدت دار الإفتاء، أنه لا مانع شرعًا من استخدام لقاح فيروس كورونا ما دامت هذه المادة المستخدمة فيه قد تحولت طبيعتُها ومكوناتُها الخنزيرية إلى مادة أخرى واستحالت إليها بحيث أصبحت مادة أخرى جديدة.

وفى مجلس الدولة تم مجازاة ٣ موظفين بالمجلس تأديبيا لعدم الالتزام بالإجراءات.

من جانبها، جددت شركة «إيفا فارما» تحذيرها لمرضى كورونا من محاولات بيع دواء «رمديسيفير إيفا فارما» لهم خارج نطاق المستشفيات.

وأشارت إلى أن تلك العبوات التى يسوقها البعض عبر «السوشيال ميديا»، وما يُعرف بـ«السوق السوداء»، غير سليمة على الإطلاق، وأنها «مغشوشة».

ودواء «رمديسيفير»، هو أحد العلاجات المُضادة للفيروسات التى أثبتت فعالية فى تقليل فترة علاج مرضى كورونا، وتقليل حاجتهم للبقاء فى العناية المركزة، وعلى أجهزة التنفس الصناعى.