استمرار عمل الخط الساخن لعلاج الإدمان طوال فترة «كورونا»

صندوق مكافحة وعلاج الإدمان
صندوق مكافحة وعلاج الإدمان

أكد «عمرو عثمان» مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، أنه فيما  يتعلق بالتدابير التى تم تنفيذها للوقاية من فيروس كورونا المستجد يستمر عمل الخط الساخن (16023) على مدار الساعة للرد على كافة الاستفسارات والتساؤلات وتقديم المشورة للمرضى وأسرهم ، وتنفيذ  مبادرة «احمي نفسك واحمينا».

 

وذلك عن طريق توزيع إرشادات على المرضي المترددين على عيادات الخط الساخن تتضمن رسائل توعوية تعرفهم بخطورة الفيروس وكيفية انتقاله وطرق الحماية منه وإرشادات هامة للتعامل داخل العيادات كذلك التنسيق مع المراكز التأهيلية والمستشفيات الشريكة مع الخط الساخن لتنفيذ عدد من التدخلات تخصيص أماكن جيدة التهوية ومفتوحة لانتظار المرضى صرف الأدوية للمرضى (الحالات المستقرة) كل 15 يوم لتقليل التردد على العيادات منعاً للتكدس.

التأكيد على حضور المرضى بمفردهم قدر الإمكان، تطهير العيادات وتعقيمها بصورة يومية وتوفير المطهرات للمرضى المترددين على العيادات.

في حالة ظهور أي أعراض تجاه مريض الإدمان مثل (ارتفاع درجة الحرارة) يتم عزله فوراً ووضعه تحت الملاحظة ولو تبين ان انخفاض درجة الحرارة لأي سبب عادي يتم إعادته إلى برنامج العلاج مرة أخرى، أما في حالة الاشتباه يتم اتخاذ كافة الإجراءات العلاجية.

وأيضًا إعداد جلسات العلاج الجمعي من خلال شبكة الإنترنت باستخدام أحد البرامج المتخصصة ( 1600) جلسة، كذلك تقديم الدعم النفسي للمتعافين وأسرهم من خلال بث مباشر على موقع الصندوق الإلكتروني والرد على كافة الأسئلة والاستفسارات من خلال «32 حلقة بث مباشر».

 

كذلك تنفيذ فيديو تحفيزي لدعم المتعافين للتمسك بالتعافي في ظل الضغوط والتوترات الناجمة عن انتشار فيروس كورونا المستجد على صفحة الصندوق الرسمية Facebook ، بالإضافة إلى تنفيذ حملات توعوية للمتعافين والمدخنين عن خطورة التدخين وعلاقته بفيروس كورونا المستجد، والتأثير السلبي لتدخين أثر الإصابة بالفيروس بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية .

إقرأ ايضا .. «القباج»: تدريب 2900 متعاف من الإدمان على مهن يحتاجها سوق العمل